آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى المواضيع العامة للحوارات الهادفة والنقاشات البناءة والمواضيع العامة

ماذا يقرأ شبابنا في عصر العولمة

ملتقى المواضيع العامة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 03-26-2011, 04:40 AM
صحي نشط
 




طلال الحربي3 will become famous soon enough


ماذا يقرأ شبابنا في عصر العولمة
أ.د. ريما سعد الجرف
كلية اللغات والترجمة، جامعة الملك سعود

شهد العالم في السنوات القليلة الماضية تغيرات سياسية واقتصادية واجتماعية وتكنولوجية وثقافية خاصة مع بداية الألفية الثالثة. وزالت الحواجز بين الدول المختلفة والثقافات المختلفة نتيجة لوسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمطبوعة. فقد ازداد عدد القنوات الفضائية العربية والعالمية التي تعبر القارات وتخترق الثقافات والعادات والتقاليد الاجتماعية. وظهرت قنوات فضائية مخصصة للأخبار والرياضة والغناء والأفلام والرحلات والمرأة والتسويق وغير ذلك. وفي بلادنا العربية كثرت القنوات الفضائية والبرامج التي تركز على الفن والفنانين وتروج لآخر صيحات الأزياء والجمال وأدوات الزينة والرشاقة والمسابقات. وأصبحت مثل هذه القنوات والبرامج هي برامج الشباب المفضلة يشاهدونها بصورة مكثفة ويتأثرون بما تبثه ويحاولون تقليدها.
ومن جانب آخر، شهدت السنوات القليلة الماضية طفرة في وسائل الإعلام المطبوعة من صحف ومجلات عربية وأجنبية. وبزيارة لركن المجلات في المكتبات الكثيرة المنتشرة في جميع أرجاء المملكة مثل مكتبة جرير، نجد أن عدد المحلات العربية يزيد على المائة وأغلبها موجه إلى فئة الشباب بين سن الخامسة عشرة والخامسة والثلاثين، ونجد المجلات الإنجليزية تعرض جنبا إلى جنب مع المجلات العربية. وأضحت صناعة المجلات في عصرنا الحاضر صناعة رائجة تجلب الكثير من الربح، نظرا لسعة انتشارها وللأعداد الكبيرة التي تباعمنها وتوزع، وما تحتويه صفحاتها من دعايات استهلاكية. ولم يعد غرضها ثقافيا فقط، بل أصبح ترفيهيا وترويجيا ودعائيا. ولم تعد ذات طابع عام مثل ذي قبل، بل ظهرت مجلات متخصصة في المجالات المختلفة كالبيئة والرياضة والعمارة والسيارات وديكورات المنزل والغذاء والأطفال والطب والأسرة والحدائق وغير ذلك. ومع تقدم صناعة الحاسبات والبرمجيات وانتشار استخدام الانترنت أصبح هناك مجلات متخصصة في الحاسب والانترنت.
ولقد أخذت صناعة المجلات تتعرض لمنافسة التلفاز والقنوات الفضائية والانترنت. فازدادت الصور فيها والدعايات والألوان وطرق الإخراج الجذاب التي تبهر العين وتأخذ بالألباب. وأنشأ الكثير منها مواقع لها على شبكة الانترنت تزود القراء بمختارات من مقالاتها.وظهرت مجلات تقدم مقالات باللغتين العربية والإنجليزية جنبا إلى جنب. وأخذ بعض المجلات يحاكي برامج التلفاز في التركيز على الموضوعات الفنية والجمال والأزياء والرشاقة والرياضة. وأخذت المجلات الإنجليزية مثل PC Magazine, Newsweek, Readers Digest تنشر نسخا مترجمة إلى اللغة العربية تقدم لشبابنا كل ما تحتويه المجلات الأصلية من أفكار ومعلومات وقيم. وأصبحت المجلات العربية تقدم كثيرا من المعلومات والاهتمامات التي تعرضها وتركز عليها المجلات الإنجليزية، وتقلدها في الإخراج والتصميم والمحتوى والتخصص والدعايات وطرق الترويج. وازدادت المجلات جاذبية عن ذي قبل بسبب استخدام التقنيات الحديثة في التصميم والإخراج والطباعة، وبسبب جودة ورقها وجاذبية ألوانها وصورها وخطوطها وإخراجها الجيد. ويستخدم الكثير منها الدعايات والتسويق المباشر والتسويق الالكتروني وتخفيض الأسعار والأعداد الخاصة والإهداءات والسحب على الجوائز والهدايا المصاحبة للترويج للمجلات ولجذب القراء.
وأصبح شبابنا من الجنسين يحرصون على شراء المجلات العصرية وقراءتها أو على الأقل تصفحها. وتنبع أهمية قراءة المجلات من أنها تزود الطلاب بالمعلومات وتنمي حصيلتهم اللغوية وتحسن مهاراتهم القرائية. ففي دراسة أجراها ركر Rucker (1982) تبين أن اشتراك الأسرة في المجلات التي تروق للطلاب من شأنه أن يحسن قدرتهم على القراءة. ولكن الاستفادة من المجلات تعتمد على ما تقدمه المجلات، وعلى الموضوعات التي يقرأها الشباب فيها. فالقراءة هي المصدر الأساسي للمعرفة وهي وسيلة للتعليم والتعلم.
ومع التغيرات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتكنولوجية التي طرأت، ظهرت هوة ثقافية بين الدول المتقدمة والدول العربية. فنسبة الأمية في عالمنا العربي تزيد على 40%. ويتناقص عدد الكتب المؤلفة باللغة العربية والمترجمة عاما بعد عام. إضافة إلى نقص المادة الصالحة للقراءة وقلة الجمهور القارئ. فقد أظهرت نتائج استبانة طبقت على طلاب إحدى الجامعات العربية أن 20% من الطلاب لا يقرأون مطلقاً باستثناء مقرراتهم الدراسية، و20% يقرأون مراجع في مجال اختصاصهم فقط، و26% يقرأون أقل من ساعة يومياً، ونحو 35% يقرأون بين ساعة وساعتين، و2% يقرأون أكثر من أربع ساعات يومياً (شبكة النبأ للمعلوماتية). وجاء في تقرير التنمية في العالم العربي الصادر عن الأمم المتحدة عام 2002 أن إجمالي عدد الكتب المترجمة في الدول العربية مجتمعة هو 330 كتابا في العام. ويعادل هذا المجموع خمس ما تترجمه اليونان وهي دولة صغيرة لا يتجاوز عدد سكانها عشرة ملايين نسمة. وإذا علمنا أن عدد المجلات التي تطبع في الدول العربية مجتمعة لا يتجاوز 550 مجلة باللغة العربية و140 مجلة باللغة الإنجليزية (عمار والخوري، 1996)، وجدنا في المقابل أن عدد المجلات في دولة مثل تايوان قد ارتفع من 3400 مجلة في عام 1988م إلى 5700 مجلة في الوقت الحاضر.
إن الضغوط التي تتعرض لها دولنا العربية، والظروف الاقتصادية والسياسية والاجتماعية التي تعيشها مجتمعاتنا خاصة بعد الحادي عشر من سبتمبر تفرض على الشباب العربي تحصيل معلومات ومعارف متطورة تواكب التقدم العلمي والتقني وتلبي مطالب العصر المتطور السريع وتجعله قادرا على النهوض بالوطن والاضطلاع بمهام التنمية. وهذا لا يتأتى إلا بالتثقيف الذاتي عن طريق القراءة. فالقراءة هي أداة التعليم المستمر والتعليم مدة الحياة وأداة التنمية البشرية والاجتماعية.

أهداف الدراسة

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على الاهتمامات القرائية لطالبات الجامعة من حيث ماهية المجلات التي يقرأنها، ونوعية الموضوعات التي يملن إلى قراءتها في المجلات. وتهدف الدراسة إلى التعرف على نوعية موضوعات القراءة التي تقدمها كتب القراءة المقررة على صفوف طالبات المتوسطة والثانوية بالمملكة للطالبات، للتعرف على العلاقة بين ما تقرأه الطالبات في المنزل وما قرأنه في المدرسة.
أسئلة الدراسة

تحاول هذه الدراسة أن تجيب على الأسئلة التالية:
1. ما المجلات التي تقرأها طالبات الجامعة؟
2. ما الموضوعات التي تميل طالبات الجامعة إلى قراءتها؟
3. ما الموضوعات القرائية التي تقدمها كتب القراءة المقررة على صفوف المرحليتين المتوسطة والثانوية للبنات بالمملكة؟


شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : طلال الحربي3
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شبابنا يحترق تهي تهو تها ملتقى المواضيع العامة 0 05-16-2011 07:35 AM
ليس غريب على شبابنا مريم النصر ملتقى المواضيع العامة 11 05-30-2010 06:26 AM
آفة شبابنا ( العادة السرية) كيفية التخلص منها أدخل واتعض... masterlogiciel ملتقى النفحات الإيمانية 3 09-02-2009 12:46 PM
من يقرأ نتيجة هذا التحليل كاسر الصمت قسم الأسئلة والإستشارات 7 08-23-2009 05:00 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 02:08 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط