آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

مخــاطر الاشعه علـى فني الاشعــه

ملتقى التصوير الطبي ( الأشعة )
موضوع مغلق
  #1  
قديم 03-30-2011, 03:35 PM
كبار الشخصيات
 




عفويه will become famous soon enoughعفويه will become famous soon enough



مخــاطر الاشعه علـى الاشعــه 402p.jpg



لم تعرف التأثيرات البايولوجية للأشعة المؤينة الا بعد اكتشاف الاشعة السينية. فلقد حصلت عدة حوادث خطيرة كنتيجة لاستخدام هذه الاشعة قبل الفهم الصحيح لمخاطرها علي صحة الانسان وحياته. الامر الذي أدي الي وضع لوائح وقواعد لضبط صورة التعامل مع الاشعاعات المؤينة من قبل كل من يهمه الامر من علماء ومهندسين وطلاب ابحاث وعمال.
فحتي عام 1922 توفي حوالي مائة شخص من بين هؤلاء العاملين في هذا الحقل نتيجة لضرر الاشعاع البايولوجي. ولعل اشهر حادث في هذا الصدد هو ما جري لعمال صناعة الساعات ذوات العقارب والأرقام المضيئة. فلقد دأب هؤلاء العمال علي جعل اطراف فرشاة الطلاء دقيقة بترطيبها بأفواههم. ولما كان هذا الطلاء حاوياً في تركيبه علي عنصر الراديوم المشع فقد أخذ هذا العنصر بالتراكم في اجسادهم مع مر الزمن مما أدي الي زيادة وتأثر الاصابة بمرض السرطان.
يمثل الاشعاع وبصورة دائمة خطرا أكيدا للأنظمة البايولوجية. وان هذا الخطر يتناسب اطرادا مع مقدار جهل العامل في حقول الاشعاع لطبيعة هذه الاشعاعات وكيفية تداولها واتقاء المخاطر الناجمة عنها. اذ يمكن اختزال الخطر الي حدوده الدنيا المقبولة بالتزام التحفظات المناسبة ومراعاة قواعد واساليب السلامة كما هو الامر في أي مختبر كيميائي. ولما اصبح الكشف عن النشاط الاشعاعي ــ مهما صغر ــ ميسورا، فان الخطر المتوقع لم يعد بالمشكلة المستعصية في الوقت الراهن وخاصة بالنسبة للمختبرات التي تتعامل مع مواد كيميائية مشعة والتي تم تصميمها بشكل ملائم وروعيت فيها مقاييس السلامة والامان.

التأثيرات الجزيئية البايولوجية للأشعة المختلفة بصرف النظر عن نوع الاشعاع، وجد ان طاقة هذا الاشعاع اللازمة لاحداث تغيرات بايولوجية هي في الواقع قليلة. فعلي سبيل المثال ان كمية الاشعاع الكافية لقتل الثدييات لا تسبب الا ارتفاعا طفيفا في درجة حرارة اجسامها لا يتجاوز 01.0 درجة مئوية (واحد في المائة فقط من الدرجة المئوية). من الجدير بالذكر ان هذا الارتفاع في درجة الحرارة ناتج عن تحول طاقة الاشعاع الي طاقة حرارية وانه احد اعراض المرض المسمي بالمرض الاشعاعي وليس سببا له. كما ان طاقة الاشعاع هذه تنتشر خلال مرورها بالاعضاء الحية بالطريقة نفسها التي تنتشر بها في اية مادة اخري: أي بتأيينها وتهييجها لذرات او جزيئات المادة المارة بها.
وفي كائن حي يتسبب عن عملية التأين هذه تخريب مباشر جراء تكسر الروابط الكيميائية التي تربط ذرات الجزيئات ببعضها داخل نسيج الخلية الحية. اما التأثير المتبادل للاشعاع مع الماء سواء داخل او خارج الخلايا الحية فانه يكون سببا في تكوين الجذور الحرة القادرة علي القيام بتفاعلات كيميائية عديدة مما يؤدي الي تخريب الخلايا عن طريق تفاعلات الاكسدة والاختزال بشكل خاص.
يعتمد مقدار الضرر البايولوجي علي عوامل عدة منها نوع الاشعاع (كأشعة ألفا او بيتا السالبة والموجبة والاشعاعات الكهرو ــ مغناطيسية كالاشعة السينية واشعة كاما، ثم الالكترونات والنيوترونات... مثلا) ومقدار طاقة هذا الاشعاع وسرعة دخوله الجسم الحي ونوع العضو المعرض لهذا الاشعاع (عين او كبد او عظم او رئة...) واخيرا عمر النموذج المعرض للاشعاع ثم حالته الصحية ان كان بشرا. اما اذا كان التشعيع من مصدر خارجي او من مصدر داخلي فتلك مسألة مهمة.
بالنسبة للتشعيع بمصدر خارجي تعتبر الاشعة السينية من اكثر الاشعة خطراً علي الانسان بسبب قدرتها الفائقة علي الاختراق والنفوذ. من امثلتها اشعة أكس (رونتكن) المستخدمة في التصوير الشعاعي، واشعة كاما التي لها طبيعة اشعة أكس نفسها. لا خطر من أشعة ألفا اذا أتت من مصدر خارجي اذ انها لا تستطيع النفاذ الا الي طبقات الجلد السطحية غير الحساسة. لكنها تعتبر الاشعة الاشد خطرا في ما لو اصبحت مصدرا داخليا ثابتا للاشعاع، اي اذا دخلت جسم الانسان واستقرت في احد اعضائه بشكل عنصر مشع او مركب فيه عنصر مشع لهذه الدقائق. دقائق ألفا هي نوي ذرات غاز الهيليوم النادر اي انها ذرات هذا الغاز لكنها منزوعة الالكترونات الخارجية.
ان تعدد هذه العوامل وتشابكها يجعل الامر صعبا في تحديد أية كمية من النشاط الاشعاعي تتسبب في احداث حجم محدد من التأثيرات البايولوجية الضارة. اذ ليس هناك ثمة من علاقة خطية مباشرة بين الاثنين، وعليه يصعب الاستنتاج العلمي الدقيق.
فلاعتبار مقدار التفاوت في التأثيرات البايولوجية للاشعاعات المختلفة ينبغي معرفة ما يسمي بالتأثير البايولوجي النسبي ومختصره RBE ثم الجرعة المكافئة ومختصرها الحروف الثلاثة rem وعلاقات هذه بانواع الاشعاعات المختلفة كما يبينه الجدول رقم 1.


ان حزمة كثيفة من أشعة ألفا تؤدي الي تحطيم جزيئة الحامض النووي المعروف باسم DNA(Deoxyribonucleic) وهو احد مكونات الخلايا الحية. ومعلوم ان النواة هي مركز فعالية أية خلية. هذا ومن الجهة الاخري لو اخذنا حالة نوع آخر من الاشعاع وهو فوتونات اشعة غاما فانها لا تسبب اي تكسر او تشوه ان مرت خلال كروموزوم كامل. والكمروموزوم هو حامل العوامل الوراثية التي تتحدد بموجبها خصائص وصفات وملامح الوليد الجديد. وكل كروموزوم يتكون من حوالي ثلاثة بلايين جزيئة من جزيئات الحامض النووي DNA . لكن اشعة غاما وأشعة ألفا وأشعة بيتا تتسبب في ما يسمي التفكك الاشعاعي لماء الخلية الحية ونواتج هذا التفكك هي الآيونات والجذور الحرة والجزيئات الآتية:


والتي قد تتفاعل مع الحامضين النويين DNA سالف الذكر و RNA(Ribonucleic) الي الحد الذي يفضي الي قتل الخلية بعد ان تعجز عن اداء وظائفها المعتادة بسبب التغير الطارئ علي تركيبها الكيميائي. فالتركيب الكيميائي المحدد يؤدي وظيفة محددة بعينها. وطبيعي انه كلما ازداد الوزن الجزيئي لمركب معرض للاشعاع ازدادت كمية الاجزاء المدمرة من هذا المركب. ولما كان الكرروموزوم البشري يتكون من حوالي ثلاثة بلايين جزيئة من جزيئات DNA فان جرعة اشعاعية كبيرة ستقتل كل خلية تعرضت لها.



<<<<< والله يستر عليكم منها...مخــاطر الاشعه علـى الاشعــه tongue.gif
تحياااتي
( عفــــــــــــويه)
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : عفويه
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 04-01-2011, 03:34 AM
مشرف ملتقى التصوير الطبي ( الأشعة )
 

عبدالله الشهري will become famous soon enough
افتراضي

فلاعتبار مقدار التفاوت في التأثيرات البايولوجية للاشعاعات المختلفة ينبغي معرفة ما يسمي بالتأثير البايولوجي النسبي ومختصره RBE ثم الجرعة المكافئة ومختصرها الحروف الثلاثة rem وعلاقات هذه بانواع الاشعاعات المختلفة كما يبينه الجدول رقم 1.

اختي موضوع جميل بس حبيت لو اضفتي الجدول لانه مو ظاهر في الموضوع ... مهم جدا شكرا لكي على اهتمامك
من مواضيع : عبدالله الشهري
عبدالله الشهري غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 04-01-2011, 04:19 AM
كبار الشخصيات
 

عفويه will become famous soon enoughعفويه will become famous soon enough
افتراضي

أشكرك اخي الفاضل اعتذر عن عدم ظهوره لم انتبه...

الجدول رقم (1)
التأثير البايولوجي النسبي

RBE
1
2
3

10

20
20
الاشعاع الممتص

الاشعة السينية وغاما

وبيتا (الكترونات نووية

المنشأ).
الكترونات عالية الطاقة.
نيوترونات حرارية (غير

معجلة).
نيوترونات سريعة طاقتها

مليون الكترون فولت.
دقائق ألفا طبيعية المنشأ.
آيونات عالية الطاقة.

الجرعة المكافئة بوحدات

rem
100
200
100

100

2000
2000

اشكرك ع المرور دمت بود
من مواضيع : عفويه
عفويه غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 05-20-2011, 08:46 PM
صحي متمرس
 

حلاي غير will become famous soon enough
افتراضي

يسلموو اخت عفوية
من مواضيع : حلاي غير
حلاي غير غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 07-05-2011, 03:28 PM
صحي جديد
 

البارقي will become famous soon enough
افتراضي

اخواني انا فني اشعة في مستشفى تابع لوزارة الصحة لي سنتين وجهاز قياس الجرعة الأشعاعية اخذوها ولم تعد وش الحل
من مواضيع : البارقي
البارقي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 7 ]
قديم 07-18-2012, 12:53 PM
صحي جديد
 

احمد 206 will become famous soon enough
افتراضي

والله ما عندنا احد


جد انا شغال وما عندي جهاز قياس الجرعة

لما سالت علية قال واحد انا لي عشر سنوات ما شفتة

الله يكون بلعون بس
من مواضيع : احمد 206
احمد 206 غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الى فنيي الاشعه ومن له علم ماجد دبلوم اشعه ملتقى التدريب والإبتعاث 2 02-28-2011 10:21 PM
دورات الاشعه الوجيه1 ملتقى التصوير الطبي ( الأشعة ) 7 09-18-2009 07:17 PM
نبذه عن الاشعه نواف العطوي ملتقى التصوير الطبي ( الأشعة ) 0 11-08-2008 12:01 AM
الاشعه التائية T-ray تغريد"شعيب ملتقى التصوير الطبي ( الأشعة ) 6 09-25-2008 11:50 PM
على لسان احد الشباب...بـعد سنوات طويلة احصل علـى وظيفة اداريه، مع نصيحة لكل من يبحث ع المستغفره ملتقى النفحات الإيمانية 8 05-19-2008 05:16 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 06:50 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط