آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى المواضيع العامة للحوارات الهادفة والنقاشات البناءة والمواضيع العامة

نقطة ضوء خريجو الكليات والمعاهد الصحية

ملتقى المواضيع العامة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 04-03-2011, 09:07 AM
صحي متمرس
 




حلاي غير will become famous soon enough


نقطة ضوء خريجو الكليات والمعاهد الصحية للكاتب د. محمد عبدالله الخازم

تشير خطة التنمية التاسعة التي تنتهي بنهاية 1436هـ إلى حاجة وزارة الصحة إلى 14423 من المتخصصين في مجال التخصصات الصحية الفنية، كما أن حاجة القطاعات الحكومية الأخرى تصل إلى 12823 بينما حاجة القطاع الخاص تصل إلى 14602 متخصصاً فنياً، وذلك لمواكبة زيادة التوسعات المتوقعة. أي أن المطلوب يصل إلى 37652 بغض النظر إلى الجنسية، فإذا ما نظرنا إلى الجنسية ورغبنا في رفع نسبة السعودة في هذه التخصصات من نسبة 50% إلى نسبة 90% وبغض النظر عن نسب التسرب والتقاعد فإننا نحتاج إلى 67226 (سبعة وستون ألفاً تقريباً).

رغم ذلك فإن خريجي الكليات الصحية والمعاهد الصحية يعانون الانتظار لأجل التوظيف رغم أن أعدادهم لا تتجاوز المئات، فما الذي يحدث؟ مؤشرات تؤكد حاجتنا إلى عشرات الألوف وفي نفس الوقت نعجز عن توظيف بضع مئات؟

بكل تأكيد هناك خلل ما يجب دراسته والتعامل معه بروح المسؤولية. دعونا نناقش بعض المبررات لعدم توظيف هؤلاء الشباب. المبرر الأول يتمثل في الاحتجاج بضعف كفاءتهم، وهي حجة قد يكون لها مبرراتها من ناحية خبرة بعض القطاعات مع مخرجات تلك الكليات، لكن ما هو الفيصل في تحديد كفاءة الخريجين؟ إنها هيئة التخصصات الصحية التي تجري اختبارات الترخيص لهم بالعمل، وحسب المعلومات فإن الهيئة وبعد أن قبضت الرسوم المطلوبة وأجرت الاختبارات أو التقييم الذي تعتقد أنه مناسب أجازتهم للعمل. هنا نحن أمام أحد أمرين إما أن الهيئة غير معترف بها أو أننا نشكك في مصداقيتها أو أنها تهتم بقبض الرسوم كما يتهمها البعض دون التأكد من إجراءات التقييم. الهيئة يتكون مجلس أمنائها من أعضاء من كافة القطاعات الصحية برئاسة معالي وزير الصحة وبالتالي فإنها مسؤوليتهم للدفاع عن الهيئة وتصحيح مسارها إن كانت إجراءاتها لا ترتقي للمستوى المطلوب. مع الإشارة إلى أن الهيئة هي المشرع والمشرف على المعاهد الصحية وبالتالي فإن لديها ازدواجية في الترخيص والإشراف ومنح رخص العمل لم تستطع حلها طيلة هذه السنوات.

المبرر الثاني يتمثل في التوجه نحو عدم توظيف من هم دون خريجي البكالوريس في التخصصات الصحية بحجة أن ذلك يمثل توجهاً طالبت به منظمة الصحة العالمية. وهذه معلومة غير دقيقة بني عليها قرار غير دقيق، وأستغرب كيف يتم الترويج لهذه المعلومة دون تثبت علمي كاف. لا يوجد نظام صحي متقدم في العالم استغنى، أو يمكن أن يستغني، عن الكوادر البشرية الفنية التي تحمل شهادات أقل من مرحلة البكالوريس، وحجة أن رفع مستوى الشهادة للداخلين لسوق العمل سيرفع مستوى الخدمة، حجة غير دقيقة وتدل على عدم فهم طبيعة عمل كل فئة وكل مستوى في التخصصات الصحية الفنية والمساعدة. فلكل مستوى تأهيلي وظائف محددة، مثل ما هو حاصل بالنسبة للأطباء والمهندسين وكثير من المهن الأخرى.

المبرر الثالث يتمثل في عدم خلق وظائف وهو مبرر غير دقيق إذا ما علمنا أن المؤسسات الصحية لا تزال تتعاقد مع أجانب وبأنها ملزمة بتحقيق أهداف الخطة التنموية المعتمدة. إضافة إلى أن المؤسسات الصحية لديها مرونة كبيرة لا تتوفر لغيرها من القطاعات في خلق ما تحتاجه من وظائف عبر برامجها التشغيلية وغير التشغيلية المنوعة.

نحن ملزمون بتوظيف أبنائنا وبناتنا وتدريبهم على رأس العمل في حالة ضعف مستواهم عند دخول الوظيفة. فهذا هو الحال مع كافة الفئات الصحية بما فيها الأطباء الذين يتواصل تدريبهم حتى بعد حصولهم على أرقى الدرجات.




http://www.al-jazirah.com/20110403/ln16d.htm
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : حلاي غير
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 04-03-2011, 11:11 AM
صحي متمرس
 

عبدالله الخليفي will become famous soon enough
افتراضي

أخي العزيز (حلاي غير )
أولاً شكرا لنقلك لمثل هذا الموضوع الهام .
ثانياً الدكتور محمد عبدالله الخازم كاتب مبدع في مجال الخدمات الصحية ، وبصراحة لقد كشف حقائق وواقع مرير تعيشه وزارة الصحة من خلال عجزها عن توظيف مئات من الشباب السعوديين المؤهلين الحاصلين على تسجيل وتصنيف الهيئة السعودية للتخصصات الصحية على الرغم من الحاجة الماسة لسد النعجز بعشرات الالاف منهم ، لقد أصبح هؤلاء الشباب مثل ( الكرة ) التي يتقاذفها المسئولين بالوزارة والهيئة ووزارة الخدمة المدنية ولا أحد من المسئولين لديه ذرة من الحس وخصوصا بوزارة الصحة ويسعى لتسهيل توظيفهم ، بكل تأكيد فإن معظم هؤلاء الشباب استدان أو اقترض أو صرف عليه أهله من قوتهم ليتعلموا ويتخرجوا ليخدموا وطنهم ولكن مع الاسف أول من أغلق الأبواب أمامهم بحجج واهية هي وزارة الصحة ( وظلم ذوي القربى أشد ) ، ندعوا الله عز وجل أن يسهل امر توظيفهم عاجلا غير آجل .
تحياتي لك وللجميع ،،،
من مواضيع : عبدالله الخليفي
عبدالله الخليفي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 04-03-2011, 11:29 PM
صحي جديد
 

دوسري عاطل will become famous soon enough
افتراضي

شكرا لك يالصحفي المبدع في طرحك الجميل لمعناتنا مع وزارة الصحه والخدمة المدنيه
دوسري عاطل غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 04-04-2011, 01:07 AM
صحي متمرس
 

عبدالله الخليفي will become famous soon enough
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دوسري عاطل
شكرا لك يالصحفي المبدع في طرحك الجميل لمعناتنا مع وزارة الصحه والخدمة المدنيه

الاخ الدوسري
د. محمد الخازم ليس صحفي واعتقد انه يعمل في الشئون الصحية الحرس الوطني
من مواضيع : عبدالله الخليفي
عبدالله الخليفي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المبدع د. محمد عبدالله الخازم يصيب الحقيقة بمقاله (خريجو الكليات والمعاهد الصحية ) فني أشعة رساوي ملتقى المواضيع العامة 2 04-06-2012 01:04 AM
نقطة ضوء خريجو الكليات والمعاهد الصحية kk9hh ملتقى الخريجين 3 04-03-2011 09:46 PM
برنامج منهجية التدريب لطلاب الكليات والمعاهد الصحية (في الرعاية الصحية ) طلال الحربي ملتقى تبادل الخبرات 0 09-30-2010 08:53 PM
خريجو كليات العلوم الصحية والمعاهد الحكوميين يناشدون المسؤولين لتوظيفهم p r i n c e ملتقى الخريجين 7 08-19-2010 06:22 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 02:08 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط