آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى المواضيع العامة للحوارات الهادفة والنقاشات البناءة والمواضيع العامة

هم المال وقلق السعادة

ملتقى المواضيع العامة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 04-04-2011, 08:28 PM
 





رينكو will become famous soon enough


برغم ما اعتراه من خوف ودهشة عندما ظهر له العفريت العملاق من ذلك الفانوس القديم وقال له شبيك لبيك ، الا ان الفراش المسكين ولعب الدورالفنان الكوميدي اسماعيل يسن لم يتوان عن طلب مال كثير وهو الفقير المعدم ، فالفقراء يحلمون بالمال..يعتقدون ان به سعادتهم المفقو دة .
الناس ايام زمان كانوا اكثر فقرا ولكن سعداء، على خلاف هذه الايام ، اذ وبرغم ارتفاع الدخل اضعاف ماكان عليه في السابق ، غير ان ذلك لم يمنحهم قدرا اكبر من السعادة ، بل إضاف مزيدا من التوتروالاجهاد والقلق وامراض تميزت بها الطبقة المترفة كالقلب والضغط والسكري والسمنة المفرطة، وبحسب دراسة عالمية تعود لعام 2003 فان شعوب دول غنية مثل امريكا ، بريطانيا ، المانيا ،استراليا وفرنسا اكثر تعاسة وكآبة من نظرائهم في دول توصف بانها فقيرة ، اذ ان تحديد السعادة في المال يحوله الى مصدر للبؤس .
هل يأتي المال بالسعادة ؟
وهل يمكن شراء السعادة بالمال ؟ أسئلة تقليدية عززت من صراع مفترض بين الطرفين ، كثيرا ما تجسد في الدراما العربية عبر مفاضلة ساذجة في خيارات الزواج وترديد مقولة عريس فقير وبحبه، ولاغني ومابحبوش او الفقر مع الحب غني ، او قول البعض سعداء وفقراء افضل من اغنياء وتعساء وغيرها مما لم يعد يصلح لهذا الزمن بحسب خبراء نفس ومال واقتصاد اكدوا بان زمن القناعة ولى، فهذه الايام يمكن ان يتم شراء كل شيء بالمال حتى السعادة ، فالحياة تغيرت ، ونقود الامس التي كان يرى بها الاجداد وسخ يدين اصبحت من يحرك بوصلة الحياة والمشاعر والعلاقات بين الناس ،هي من تتسبب في سعادة وشقاء البشر، بدليل ان الاثرياء يكونون دائما في مزاج جيد واكثر رضا عن حياتهم من غيرهم مهما ساءت الاحوال.
ووصف تقرير نشر في عدد آب2008 من مجلة دراسات السعادة ، نتائج ثلاثين دراسة نفسية تناولت دور السعادة في حماية صحة الانسان ، بأنها كانت من العيار الثقيل ، أقرب للتأثير الصحي الذي يخلفه التدخين او عدمه ، ويقول باحث بضمن فريق من جامعة ايراسماس اعد التقرير د.درايال هاويل : بعد دراسات وابحاث امتدت على مدار خمسة وثلاثين عاما مضت ، توصلنا الى ان الاعتقاد السائد بأن كثرة المال تجلب السعادة عار عن الصحة ، لكنه قد يجعل الناس سعداء لفترة من الوقت، عند انفاقه للحصول على لحظات وخبرات ، تترك اثرا واضحا في حياتنا ، لأننا كبشر لانمل من تكرار ما حصل لنا من مواقف سعيدة بعكس الاشياء المادية العينية التي نحصل عليها ، اذ ان السعادة ستتحقق اكثرعند انفاق المال مقابل اشياء يحبها الانسان .
وما توصل اليه باحثون من جامعة فرانسيسكو في اللقاء السنوي لمجمع علم نفس الشخصية والمجتمع بالولايات المتحدة الامريكية، كان قريبا من التقريرالسابق ، حيث اكدوا بأن سعادة الانسان ومن يعيش بقربه ، ستتحقق اكثر عند استخدام المال في شراء اوقات جميلة مثل تناول عشاء في مطعم ، حضور مسرحية او اوبرا لان هذا سيعزز من الاحساس بالصحة والعافية ، مقارنة مع اشياء عينية كسيارة توصف بانها بتاخذ العقل ، فيلا جميلة ، ملابس أنيقة ومجوهرات مثلا ، معللين بأن الاولوية تكون في تعزيز شعور الانسان بانه كائن حي مفعم بالنشاط والصحة وضرورة حصوله على حيوية التواصل والترابط الاجتماعي .
الانتقال من هموم الفقراء الى قلق الاثرياء تجربة مختلفة ، وفي حديثه لمجلة تختص بشؤون المال ، قال رجل اعمال عربي : من الصعب الا يكون المال هدفا لاي انسان يعمل، لكنه ليس الاهم ولا الوحيد والسؤال الذي يطرح نفسه : ما الذي يجب ان نفعله به؟ نجمع ، ندخر ؟ ننفق ونستمتع؟ انتمي لطبقة كادحة ، بدأت من الصفر.. سنوات كفاح طويلة ، العمل أعطاني المال وحقق لي ذاتي ، اصبح لي اسم معروف في السوق ، لكنه جلب الكثيرمن الارهاق النفسي والبدني والقليل من السعادة وراحة البال ، في معادلة المال المهم الا يقتنص السعادة حتى لاتصبح مصدر قلق لمن يبحث عنها ، و يكون المكسب معقولا والا ما فائدة كليهما اذا اتيا بخسارة.!!
وعبر اثير اذاعة عربية قالت فنانة شهيرة : ذقت مرارة الفقر والحرمان ، وعندما تغير الحال لم ابخل على نفسي ، لكن بعيدا عن التبذير، انفق الكثيرفي شراء ملابس ، مجوهرات ، سفر ورحلات استجمام ، احاول ان اسعد اسرتي وحتى من حولي من الاصدقاء ، المال وحده ليس السعادة لكنه احد الطرق للوصول اليها.
وتقول زوجة في العقد الرابع : كم تمنيت ان يظل زوجي فقير الحال ، ونبقى سعداء ، اذ يبدو بأن الفلوس كما يقال تغير النفوس فعلا ، فبعد ان اصبح ميسورا والنقود تجري بين يديه ، اصبح لايطاق ، بخيلا الى ابعد الحدود ، سيىء المعشر، همه فقط ان يضاعف ارصدته في البنوك ،.وكأنه يريد ان يعيش الى الابد ، يفرض علينا حياة الفقراء كما كنا سابقا ، الابناء يكرهونه ، لقد اصبحت النقود مصدر خلافات بيننا كل يوم ؟ ما فائدتها؟
ومن خلال مفهوم متوازن يرى في المال ضرورة لتحقيق ما يصبوا اليه الانسان ، تقول رئيسة قسم الرياضة بجامعة البترا شيماء فتحي .: هناك اكثر من طرف تتحقق من خلاله السعادة .. القناعة ، الرضا ، العمل ، والرياضة أيضا فهي تساعد في تحسين معنويات الشخص ، بخاصة بالنسبة للسيدات ، إذ ان القوام والمظهر الجميل يمنحان المرأة ثقة اكبر في النفس ، تنعكس في تعاملها مع نفسها والاخرين ، تحقق لها سعادة مختلفة ربما هي من تجلب المال ..
وتتفق معها مهندسة معمارية هديل السقا وتقول بان المال ضروري لتوفير مستلزمات الحياة لكنه يجب الا يكون هو الهدف ، فاحيانا كثيرة لايحقق السعادة المطلوبة ، بل يكون مصدر شقاء لكثيرين وتقول : الخروج للعمل يشعر الانسان بقيمة المال، فهو من يحرك الحياة من حولنا ، الجميع يعمل من اجله ، ومن خلاله تتحقق كل الامنيات والطموحات ، لكن الاهم الا يكون الهدف هو المال ذاته ، بل العيش من خلاله والاستمتاع به .

منقول للفائدة .
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : رينكو
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 04-04-2011, 09:59 PM
صحي نشيط
 

مل الصبر مني will become famous soon enough
افتراضي

تعليق
الاهم السعادة
و
الهم المال
تحياتي
من مواضيع : مل الصبر مني
مل الصبر مني غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
السعادة الحقيقية سناء ملتقى ترفيه الأعضاء 2 12-16-2010 12:12 PM
((السعادة)) نصارالسرواني ملتقى النفحات الإيمانية 4 05-25-2009 08:23 PM
لمن أراد السعادة .. إشراقة ملتقى النفحات الإيمانية 0 04-25-2009 11:44 PM
الماء ثم الماء لصحتك رؤى المستقبل ملتقى التغذية 1 11-03-2008 01:27 AM
صناع السعادة ماجد رمضان ملتقى النفحات الإيمانية 1 12-10-2007 11:58 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 06:29 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط