آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى المواضيع العامة للحوارات الهادفة والنقاشات البناءة والمواضيع العامة

منقول : هل الأطباء مؤهلون لإدارة المستشفيات والمنشآت الطبية؟

ملتقى المواضيع العامة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 04-06-2011, 08:38 PM
صحي متمرس
 


عبدالله الخليفي will become famous soon enough


صحيفة الرياض 2/5/1432هـ

هل الأطباء مؤهلون لإدارة المستشفيات والمنشآت الطبية؟

منقول الأطباء مؤهلون لإدارة المستشفيات 891825357958.jpg

محمد عبدالله بن دايل *
لعلي في البداية أوضح الأسباب التاريخية لتولي الطبيب إدارة المنشأة الطبية والتي تخفى على الكثير من المهتمين بالقطاع الصحي مما يثير تساؤلاً لديهم بخصوص قيادة الطبيب عوضاً عن الإداري الصحي، ومن ثم سأنتقل لعلم الإدارة الصحية ونشأته ليكون مدخلاً لتحليل وتوضيح استحقاق من يقود المنشأة (طبيب أم إداري) والفرق بينهما عند القيادة.
يرجع ذلك للقرون الوسطى وما قبلها حيث كانت معظم المجتمعات أمية وكانت الشعوب تجد ضالتها للعلاج والتداوي لدى الكهنة ورجال الدين لما لديهم من العلم الديني والطبي والفلسفي وهي حصيلة تراجم كتب ولظروفهم التي تسمح بأخذ العلم دون غيرهم من الشعب ممن يكرس حياته في الزراعة والصناعة. ومع ان العلم الطبي في ذاك الزمان جداً متواضع إلاّ ان رجل الدين لعب دوراً كبيراً فيه حيث كان معظم العلاج روحانياً إما بالصلاة أو الدعاء أيضاً كانت دور العبادة أشبه بالمستشفيات حيث يقف الراهب أو الكاهن على (رأس الهرم) والراهبات يقمن بدور التمريض، ولو لاحظنا حالياً بقاء الدين مرتبطاً بالطب إلى يومنا هذا حتى أنك تجد مستشفيات وجامعات طبية غربية باسم قديس أو راهب أيضاً العلاج بالرقية. من هنا حل الطبيب محل الراهب حيث إلمامه بالعلم الطبي وتعامله مع المريض إذ كانت هي الخدمة الرئيسية في ذلك الوقت خولته لترأس الهرم في دور العلاج.
انتقل الآن إلى نشأة العلم الإداري الصحي حيث مع تطور العلوم في العصر ما بين الحرب العالميتين أصبح هناك علوم أخرى دقيقة ومتفرعة في المجالات الطبية وعلوم الإدارة وذلك لظروف اقتصادية واجتماعية وأصبح للإدارة الصحية علماً واسعاً ونظريات وأساليب وليدة تجارب «مع ان معظم الدول العربية ان لم يكن جميعها مازالت تتبنى نظرية إدارة الطبيب». إلاّ ان الدول الغربية بدأت بالتخلي عنها منذ عقود. فرضت الإدارة بشكل عام والإدارة الصحية بشكل خاص نفسها كعلم يستطيع ان يعمل على انجاح إدارة المنشأة الطبية في ظل المشكلات المتعلقة بالصحة. حيث انه من أبرز عوامل نجاح المنشأة وأهم أدوار الإدارة هي التخطيط والتنفيذ والقياس وتحديد المشكلات الصحية حجماً وانتشاراً واحصائيات والتنظيم الداخلي أيضاً لو نظرنا إلى المنشأة حالياً فليست كالسابق (طبيب وممرضة) بل أصبحت متشعبة الإدارات متعددة الأدوار ليس فقط دور علاجي ما يستدعي ضرورة طارئة لعلم الإدارة بالتدخل وتنظيم تلك الأعمال حتى المهمة الرئيسية لها وهي العلاج تحتاج لتنظيمها إدارياً.
إذا بعد ما ذكر سابقاً يتضح لنا ان (قيادة الطبيب هو تاريخي والإداري هو علمي). والآن سأنتقل لذكر بعض النقاط الأساسية بإيجاز توضح الفرق بين الطبيب والإداري في قيادة المنشأة الطبية.
في قيادة الطبيب لدى المستشفى:
١- هدر للموارد المالية حيث تعليم الطبيب وتدريبيه مكلف جداً لدى الدولة وفي النهاية يذهب هباء لانشغاله في عمل الإدارة والبديل جلب كوادر طبية من الخارج!! ولا يخفى على الجميع شح الأطباء لدينا والعدد ليس بالقليل لمستشفياتنا التي معظمها تدار بأيدي أطباء (والأدهى والأمر إذا كان في تخصص نادر ودقيق).
٢- عدم تأهيل الطبيب إدارياً مما يفوت عليه علم ليس باليسير من تجارب ونظريات وتدريب في مجال الإدارة قد يصعب حصولها من الخبرة (قد يوجد حل لهذه المشكلة بتأهيل الطبيب علمياً ولكن الاشكالية في المدة أيضاً في التوقيت العمري والزمني لانشغال الطبيب في مهام الإدارة).
٣- الطبيب علمياً مؤهل لأخذ القرار فردياً (كالتحديد لطلب الأشعة وصرف الدواء وتحديد الجرعة وغيره في التعامل مع المريض) وهذا قد يؤثر على الأسلوب الإداري لدى الطبيب حيث يميل إلى الفردية في اتخاذ القرارات. أما في علم الإدارة فالعمل الجماعي من أهم ركائزه حتى ان هناك نظريات استجدت مثال CO-CREATION فأصبحت المشاركة ليست مقصورة على العاملين بل توسعت إلى العميل متلقي الخدمة وأصبح من صانعي القرار داخل أي منشأة وذلك لأن الخدمة مقدمة له.
4- أخيراً ارجع إلى نظرية الدكتور غازي القصيبي (رحمه الله عليه) وهي ان إدارة الطبيب لوزارة الصحة أو (منشأة طبية) تجد الطبيب مشدوداً لزملاء المهنة بحيث يصعب عليه التعامل معهم بحيادية أو موضوعية وتتشكل بينهم بما يسمى روح النقابة والولاء المتبادل ومن الصعوبة انتقاد بعضهم البعض (طبعاً من وجهة نظري هي ليست قاعدة مسلمة ولا تعميم فيها) مع ان الدكتور رحمه الله عليه جعلها قاعدة واستثنى من رحم ربي.
في قيادة الإداري:
1- عدم معرفته بتفاصيل العلم الطبي مع ان هذا ليس بالضرورة لسببين، وجود مساعد طبي يغني عن ذلك أيضاً جل المهام حسب الوصف الوظيفي إدارية وقيادية لا تستدعي مهام طبية.
2- عدم توافق الإداري والطبيب في بعض من القرارات خصوصاً أصحاب الدرجات العلمية العالية من الأطباء وأرجعها لعدة أسباب (الطلب والعرض، اختلاف في الأهداف، وغيره من الأسباب النفسية المرتبطة بما ذكر الدكتور غازي رحمه الله).
في النهاية يلد سؤال تكرر مراراً وتكراراً لماذا لا تدار المنشآت الطبية لدينا بأيدي متخصصين في الإدارة لماذا تدار بأيدي أطباء؟؟ انتهى المقال

* مساعد مدير إدارة طب الأسرة والمجتمع لمستشفى قوى الأمن بالرياض
بصراحة كلام علمي وواقعي ومهم لتطوير الخدمات الصحية في بلادنا لكن لا اظن ان احد سيلتفت له في وزارة الصحة بل إنه من المستحيل تطبيقه بالوزارة ومنشآتها ولن يفكر أحد في الوزارة حتى للتجربة بسبب سيطرة وتسلط فئة الاطباء على الوزارة ومرفقاتها .
أمثلة : وكيل وزارة الصحة للتخطيط والتطوير طبيب استشاري ، وقس عليه
وكيل الوزارة المساعد للتخطيط والبحوث طبيب
وكيل الوزارة المساعد لاعداد وتطوير القوى العاملة طبيب
وغيره وغيره من المدراء العامين بمناصب ادارة صحية
والسؤال : ماذا سيقدمون من خطط وبحوث صحية ( وليست طبية ) للتطوير والنهوض بالخدمات الصحية وبالقوى العاملة ؟ الجواب بسيط ( لا شئ ) لانهم غير مؤهلين في هذا المجال وطبيعي فإن فاقد الشئ لا يعطيه واصبحت الوزارة حقل تجارب ومسرحا لتعلم ابجديات الادارة الصحية .
والنتيجة ما يحتاج واضحة للعيان وللاعلام .
تحياتي للجميع ،،،
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : عبدالله الخليفي
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل الأطباء مؤهلون لإدارة المستشفيات والمنشآت الطبية؟ wed.health ملتقى المواضيع العامة 9 04-09-2011 01:25 PM
منقول : د. الحواسي يدشن البرنامج التدريبي لتطوير مهارات مديري المستشفيات عبدالله الخليفي ملتقى المواضيع العامة 2 01-07-2011 04:49 PM
البرنامج التأهيلي لإدارة الجودة الشاملة في المستشفيات صالح عبدالخالق ال زيد ملتقى الدورات والمحاضرات والندوات الطبية 4 05-03-2010 08:16 PM
البرنامج التأهيلي لإدارة الجودة الشاملة في المستشفيات صالح عبدالخالق ال زيد ملتقى الدورات والمحاضرات والندوات الطبية 1 04-12-2010 10:15 PM
البرنامج التأهيلي الصحي لإدارة المستشفيات صالح عبدالخالق ال زيد ملتقى الدورات والمحاضرات والندوات الطبية 4 02-05-2010 12:02 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 12:25 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط