آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى المواضيع العامة للحوارات الهادفة والنقاشات البناءة والمواضيع العامة

هل الأطباء مؤهلون لإدارة المستشفيات والمنشآت الطبية؟

ملتقى المواضيع العامة
عدد المعجبين  2معجبون
  • 1 أضيفت بواسطة abu-mazen
  • 1 أضيفت بواسطة اخصائي اول اداره صحيه

موضوع مغلق
  #1  
قديم 04-07-2011, 02:43 AM
صحي نشط
 


wed.health will become famous soon enough


هل الأطباء مؤهلون لإدارة المستشفيات والمنشآت الطبية؟

الأطباء مؤهلون لإدارة المستشفيات والمنشآت 891825357958.jpg

محمد عبدالله بن دايل *
لعلي في البداية أوضح الأسباب التاريخية لتولي الطبيب إدارة المنشأة الطبية والتي تخفى على الكثير من المهتمين بالقطاع الصحي مما يثير تساؤلاً لديهم بخصوص قيادة الطبيب عوضاً عن الإداري الصحي، ومن ثم سأنتقل لعلم الإدارة الصحية ونشأته ليكون مدخلاً لتحليل وتوضيح استحقاق من يقود المنشأة (طبيب أم إداري) والفرق بينهما عند القيادة.
يرجع ذلك للقرون الوسطى وما قبلها حيث كانت معظم المجتمعات أمية وكانت الشعوب تجد ضالتها للعلاج والتداوي لدى الكهنة ورجال الدين لما لديهم من العلم الديني والطبي والفلسفي وهي حصيلة تراجم كتب ولظروفهم التي تسمح بأخذ العلم دون غيرهم من الشعب ممن يكرس حياته في الزراعة والصناعة. ومع ان العلم الطبي في ذاك الزمان جداً متواضع إلاّ ان رجل الدين لعب دوراً كبيراً فيه حيث كان معظم العلاج روحانياً إما بالصلاة أو الدعاء أيضاً كانت دور العبادة أشبه بالمستشفيات حيث يقف الراهب أو الكاهن على (رأس الهرم) والراهبات يقمن بدور التمريض، ولو لاحظنا حالياً بقاء الدين مرتبطاً بالطب إلى يومنا هذا حتى أنك تجد مستشفيات وجامعات طبية غربية باسم قديس أو راهب أيضاً العلاج بالرقية. من هنا حل الطبيب محل الراهب حيث إلمامه بالعلم الطبي وتعامله مع المريض إذ كانت هي الخدمة الرئيسية في ذلك الوقت خولته لترأس الهرم في دور العلاج.
انتقل الآن إلى نشأة العلم الإداري الصحي حيث مع تطور العلوم في العصر ما بين الحرب العالميتين أصبح هناك علوم أخرى دقيقة ومتفرعة في المجالات الطبية وعلوم الإدارة وذلك لظروف اقتصادية واجتماعية وأصبح للإدارة الصحية علماً واسعاً ونظريات وأساليب وليدة تجارب «مع ان معظم الدول العربية ان لم يكن جميعها مازالت تتبنى نظرية إدارة الطبيب». إلاّ ان الدول الغربية بدأت بالتخلي عنها منذ عقود. فرضت الإدارة بشكل عام والإدارة الصحية بشكل خاص نفسها كعلم يستطيع ان يعمل على انجاح إدارة المنشأة الطبية في ظل المشكلات المتعلقة بالصحة. حيث انه من أبرز عوامل نجاح المنشأة وأهم أدوار الإدارة هي التخطيط والتنفيذ والقياس وتحديد المشكلات الصحية حجماً وانتشاراً واحصائيات والتنظيم الداخلي أيضاً لو نظرنا إلى المنشأة حالياً فليست كالسابق (طبيب وممرضة) بل أصبحت متشعبة الإدارات متعددة الأدوار ليس فقط دور علاجي ما يستدعي ضرورة طارئة لعلم الإدارة بالتدخل وتنظيم تلك الأعمال حتى المهمة الرئيسية لها وهي العلاج تحتاج لتنظيمها إدارياً.
إذا بعد ما ذكر سابقاً يتضح لنا ان (قيادة الطبيب هو تاريخي والإداري هو علمي). والآن سأنتقل لذكر بعض النقاط الأساسية بإيجاز توضح الفرق بين الطبيب والإداري في قيادة المنشأة الطبية.
في قيادة الطبيب لدى المستشفى:
١- هدر للموارد المالية حيث تعليم الطبيب وتدريبيه مكلف جداً لدى الدولة وفي النهاية يذهب هباء لانشغاله في عمل الإدارة والبديل جلب كوادر طبية من الخارج!! ولا يخفى على الجميع شح الأطباء لدينا والعدد ليس بالقليل لمستشفياتنا التي معظمها تدار بأيدي أطباء (والأدهى والأمر إذا كان في تخصص نادر ودقيق).
٢- عدم تأهيل الطبيب إدارياً مما يفوت عليه علم ليس باليسير من تجارب ونظريات وتدريب في مجال الإدارة قد يصعب حصولها من الخبرة (قد يوجد حل لهذه المشكلة بتأهيل الطبيب علمياً ولكن الاشكالية في المدة أيضاً في التوقيت العمري والزمني لانشغال الطبيب في مهام الإدارة).
٣- الطبيب علمياً مؤهل لأخذ القرار فردياً (كالتحديد لطلب الأشعة وصرف الدواء وتحديد الجرعة وغيره في التعامل مع المريض) وهذا قد يؤثر على الأسلوب الإداري لدى الطبيب حيث يميل إلى الفردية في اتخاذ القرارات. أما في علم الإدارة فالعمل الجماعي من أهم ركائزه حتى ان هناك نظريات استجدت مثال CO-CREATION فأصبحت المشاركة ليست مقصورة على العاملين بل توسعت إلى العميل متلقي الخدمة وأصبح من صانعي القرار داخل أي منشأة وذلك لأن الخدمة مقدمة له.
4- أخيراً ارجع إلى نظرية الدكتور غازي القصيبي (رحمه الله عليه) وهي ان إدارة الطبيب لوزارة الصحة أو (منشأة طبية) تجد الطبيب مشدوداً لزملاء المهنة بحيث يصعب عليه التعامل معهم بحيادية أو موضوعية وتتشكل بينهم بما يسمى روح النقابة والولاء المتبادل ومن الصعوبة انتقاد بعضهم البعض (طبعاً من وجهة نظري هي ليست قاعدة مسلمة ولا تعميم فيها) مع ان الدكتور رحمه الله عليه جعلها قاعدة واستثنى من رحم ربي.
في قيادة الإداري:
1- عدم معرفته بتفاصيل العلم الطبي مع ان هذا ليس بالضرورة لسببين، وجود مساعد طبي يغني عن ذلك أيضاً جل المهام حسب الوصف الوظيفي إدارية وقيادية لا تستدعي مهام طبية.
2- عدم توافق الإداري والطبيب في بعض من القرارات خصوصاً أصحاب الدرجات العلمية العالية من الأطباء وأرجعها لعدة أسباب (الطلب والعرض، اختلاف في الأهداف، وغيره من الأسباب النفسية المرتبطة بما ذكر الدكتور غازي رحمه الله).
في النهاية يلد سؤال تكرر مراراً وتكراراً لماذا لا تدار المنشآت الطبية لدينا بأيدي متخصصين في الإدارة لماذا تدار بأيدي أطباء؟؟

* مساعد مدير إدارة طب الأسرة والمجتمع لمستشفى قوى الأمن بالرياض
المصدر: http://www.alriyadh.com/2011/04/06/article620879.html
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : wed.health
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 04-07-2011, 11:05 AM
افتراضي

حقيقة كلام جميل و احب اضيف ان الطبيب ارقى ان يكون اداريا
تحياتي
من مواضيع : كريم كراميل
كريم كراميل غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 04-07-2011, 02:47 PM
صحي نشط
 

abu-mazen will become famous soon enough
افتراضي

بصراحه كلام منطقي ومعقول وعين الصواااب

من وجه نظري اذا كان هناك شرط في الادارة (أن يكون طبيب) فلا بأس
ولكن لابد من ان يكون هناك مساعد ادراي يهتم باالامور الادارية في المنشأة
والطبيب في الامور الفنية
Suliman Alomran معجبون بهذا.
من مواضيع : abu-mazen
abu-mazen غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 04-07-2011, 03:34 PM
صحي جديد
 

ليدر will become famous soon enough
افتراضي

هذا التعليق كتبته قبل تسعه أشهر تقريباً في أحد المنتديات رداً على موضوع يتحدث عن نفس المضمون وإن اختلفت العناوين !!



بسم الله الرحمن الرحيم



في البداية : الجدل الأزلي للإجابة على السؤال : من هو الأجدر والأفضل لقيادة المنشأة الصحيه وهل هو الطبيب أم الإداري المتمرس ؟ لازال مستمراً حتى اللحظة ولن ينتهي الى ان يشاء الله ..

للأسف الشديد أن هذا الجدل بيزنطي ولا يؤدي الى نتيجة لأن الآراء فيه شخصية واغلبها إن لم تكن جميعها غير مبنية على ركيزة علمية فالطبيب يري أن الأجدر بالإدارة هم الأطباء بصفتهم الأقرب لقضايا الصحه والإداريين يرون أنهم الأفضل بناءً على تأهيلهم العلمي في هذا المجال أما الفنيين او الأخصائيين تراهم منقسمين لا الى هؤلاء ولا الى هؤلاء يحكم بعضهم ويحركه العلاقات او المصالح في الانضمام الى أحد الفريقين وبعضهم مع الخيل يا شقرا لا يهتمون بهذه الجدلية ولا بمن يتولى القيادة طالما أن الأمور مستقرة ولو تم طرح هذا السؤال في ملتقى علمي او ندوة لسمعت العجب من المداخلات كما حصل معي في إحدى المرات ..

المهم في الكثير من البلاد الغربية يُمنع منعاً باتاً ممارسة ما يُسمى بالـ Double Major او التخصص المزدوج فإما أن يكون الشخص إداري او طبيب بمعنى لا يمكن ان يكون الشخص طبيباً وإدارياً في آن واحد أو أن يكون ممرضاً وصيدلياً كما كان يحدث في بعض المراكز الصحية ولا ادرى إن كان لا يزال أما لدينا فحدث ولا حرج لدرجة انك تجد الشخص الواحد يمارس ما يشاء من المهن طالما يُتقن الحد الأدنى من مهاراتها وهنا لا اقول ان هذا الفعل خطأ او صواب لأني لست هنا لإصدار الأحكام بل للتعليق فقط على الموضوع..
الرأي العلمي في هذا الموضوع من واقع دراسة هو ان يكون لإدارة المنشأة الصحية مجلس إدارة مختص يتفرع منه رئيسان او مديران تنفيذيان executive احدهما للجانب الاداري والمالي ويقوم عليه شخص مؤهل ادارياً والثاني للجانب الفني الطبي ويقوم عليه طبيب ,, يكون الاداري مسئولاً عن الجوانب الادارية والمالية والتشريفات وبروتوكولات الادارة ويكون الطبيب مسئولاً عن الجانب الفني الطبي .. ربما نسيت ان اقول ان هذا النظام لا يمكن تطبيقة على منشآتنا الصحية على الأقل في الوقت الحاضر لان مجالس الادارة غير مفعلة بالشكل الذي يجب ولو حدث أن وُجد فقضية وجود مديرين في منشأة واحده من شأنه خلق الكثير من المشاكل لان ثقافتنا الأزلية تُشير الى استحالة قيادة المركب الواحد بأكثر من ربان في أجواء ملبدة بالغيوم لا اعتراف فيها بأهمية التخصص وايكال المهمة المناسبة للشخص المناسب وعليه من الطبيعي أن ترى الطرف الأقوى طبيباً كان أو ادارياً يُقحم نفسه في كل شي وينفرد بصناعه القرار طالما لا يوجد ضابط علمي للفصل في هذه القضية الشائكة ..

على العموم بما ان الأمور تجري بهذه الطريقة يمكن القول بأن المدير الناجح في مجتمعنا الصحي ببساطة ليس الطبيب وليس الاداري وليس الفني وليس الأخصائي ايضاً بل هو الشخص الذي يستطيع ارضاء المسئولين المباشرين عنه لان البقاء في المنصب الإداري غالباً لا يرتكز على الانتاج ولا على قدرة الابداع بل أولاً وأخيراً على رضاء المسئول المباشر عن أدائك وتوصيته لك بالبقاء قائداً للدفه .
عذراً على الإطاله وتمنياتي للجميع بالتوفيق .

التوقيع : عبدالله
ليدر غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 6 ]
قديم 04-09-2011, 02:27 AM
صحي نشط
 

wed.health will become famous soon enough
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جـ(بنت)ـدة
يعطيك العافيه


والف شكر لك

يعطيك العافيه
من مواضيع : wed.health
wed.health غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 7 ]
قديم 04-09-2011, 02:29 AM
صحي نشط
 

wed.health will become famous soon enough
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كريم كراميل
حقيقة كلام جميل و احب اضيف ان الطبيب ارقى ان يكون اداريا
تحياتي

تقبل تحيـــــــــــاتي
من مواضيع : wed.health
wed.health غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 8 ]
قديم 04-09-2011, 04:04 AM
صحي نشط
 

Dr.faisal will become famous soon enough
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abu-mazen
بصراحه كلام منطقي ومعقول وعين الصواااب

من وجه نظري اذا كان هناك شرط في الادارة (أن يكون طبيب) فلا بأس
ولكن لابد من ان يكون هناك مساعد ادراي يهتم باالامور الادارية في المنشأة
والطبيب في الامور الفنية

اذا كان الطبيب للامور الفنية فما دور المدير الطبي ومدير التمريض ؟؟؟
الادارة فن وتخصص بعيد عن الطب قد يجيده الطبيب وقد يجيده غيره !!
ومن اجادها فهو احق بها , سواء كان طبيبا او غير ذلك .
تحياتي لك ولصاحب الموضوع ....
من مواضيع : Dr.faisal
Dr.faisal غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 9 ]
قديم 04-09-2011, 10:31 AM
صحي نشط
 

وزين*الروح will become famous soon enough
افتراضي

حال وزارة الصحه ومستشفياتها خير جواب على هالسؤال .. الطبيب ما يصلح الا طبيب ونادراً من يمتلك صفات القياده ... ادارة المستشفيات لابد ان يتولها اداري وليس اداري فقط بل قائد محنك ولابد ان يكون لديه مستشارين كل في اختصاصه فمثلا يكون له طبيب خبير يكون مستشار بامور الطب
من مواضيع : وزين*الروح
وزين*الروح غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 10 ]
قديم 04-09-2011, 01:25 PM
افتراضي

هذا الموضوع شائك ومثل ماذكر الاخوان هناك بعد تاريخي كون المستشفيات تخصصات طبيه اذا فان الطبيب من هذا الجانب اولى في ادارتها طبيا .
الشي الاخر الجانب الاداري هل لدى الطبيب مقومات الاداره الناجحه التي تستطيع من خلالها ممارسة اساليب الاداره للاستخدام الامثل للموارد المتاحه سوءا الماديه او الاداريه .
كذلك جانب الكفاءة والفعاليه ان ارى ان الاداره علم وفن وهناك تخصصات حاليا لادارة المستشفيات والمرافق الصحيه تمنح درجات عاليه ماجستير دكتوراه فبلاشك هؤلاء اقدر على ادارة المستشفيات من غيرهم .
استثني من ذلك الاطباء الذين طوروا انفسهم اداريا من خلال بعض البرامج الاداريه التي تدعم الجانب الفني لديهم
انا من وجهة نظري ان الاداري المتخصص افضل بكثير من الطبيب بشرط يدعم بمساعد للخدمات الطبيه ...
واشكر من بحث هذا الموضوع لاهميته .. وتقبلو التحيه والتقدير..
Suliman Alomran معجبون بهذا.
من مواضيع : اخصائي اول اداره صحيه
اخصائي اول اداره صحيه غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موقع الهيئة الدولية لإدارة المعلومات الصحية (السجلات الطبية) mustafa khalid Al-Jarrah ملتقى إدارة المعلومات الصحية 0 04-09-2011 03:11 PM
منقول : هل الأطباء مؤهلون لإدارة المستشفيات والمنشآت الطبية؟ عبدالله الخليفي ملتقى المواضيع العامة 0 04-06-2011 08:38 PM
البرنامج التأهيلي لإدارة الجودة الشاملة في المستشفيات صالح عبدالخالق ال زيد ملتقى الدورات والمحاضرات والندوات الطبية 4 05-03-2010 08:16 PM
البرنامج التأهيلي لإدارة الجودة الشاملة في المستشفيات صالح عبدالخالق ال زيد ملتقى الدورات والمحاضرات والندوات الطبية 1 04-12-2010 10:15 PM
البرنامج التأهيلي الصحي لإدارة المستشفيات صالح عبدالخالق ال زيد ملتقى الدورات والمحاضرات والندوات الطبية 4 02-05-2010 12:02 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 02:23 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط