آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى المواضيع العامة للحوارات الهادفة والنقاشات البناءة والمواضيع العامة

صحتك بالدنيا ( كوكتيل الأسبوع )‎

ملتقى المواضيع العامة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 04-07-2011, 10:04 PM
الصورة الرمزية المكينزي
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية
 





المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about


صحتك بالدنيا كوكتيل الأسبوع GUG32786.gif
تقنية جديدة تعالج التجاعيد
صحتك بالدنيا كوكتيل الأسبوع M8.jpg
واشنطن: طور باحثون أمريكيون تقنية جديدة قالوا إنها ما زالت في طور التجربة، قد تحل مكان حقن البوتوكس، تقوم على تجميد أعصاب الجبين ما يساعد في التخلص من التجاعيد.
وذكر موقع "هلث دي نيوز" الأمريكي أن التقنية حصلت على مصادقة إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية، وقد تكون علاجاً بديلاً لحقن البوتوكس ديسبورت التي تشل كميات بسيطة منها مؤقتاً أعصاب الوجه وتقلص بالتالي التجاعيد.
وأوضح فرانسيس بالمر أحد المشاركين في البحث أن تجميد الأعصاب قد يشكل علاجاً بديلاً خالياً من المواد السامة يساعد في التخلص من التجاعيد والخطوط غير المرغوب بها.
وأوضح بالمر أن "التجارب الأولية أظهرت فعالية وسلامة سريرية لهذه التقنية مقارنة بالتقنيات الأخرى الموجودة".
وأشار إلى أن الباحثين استخدموا إبراً صغيرة لنقل البرودة إلى العصب في الجبين، ما يؤدي إلى تجميده وبالتالي يتوقف العصب عن إرسال إشارات ويرتاح العصب الذي يسبب ظهور الخطوط المستقيمة والأفقية في الجبين.
وأكد بالمر أنه بالرغم من أن العصب يستعيد حرارته الطبيعية بعد وقت قصير، إلا أن البرودة تلحق "إصابة" مؤقتة فيه ما يمنعه من إرسال إشارات ويحتفظ المريض بالنتائج الإيجابية لبعض الوقت.
وذكر الباحثون أنهم ما زالوا يجرون مزيداً من التجارب ولا يستطيعون تحديد مدى الفترة التي تبقى فيها آثار تجميد التجاعيد، لكنهم رأوا انها على الأرجح تدوم مثل البوتوكس لمدة 3 إلى 4 أشهر.
وأشاروا إلى أن البحث يتركز حالياً على الجبين والبحوث المستقبلية ستقوم على تطبيق هذه التقنية على مناطق أخرى من الوجه.



عصير جذع الصنوبر يحمي من السكري
روما: أظهرت دراسة إيطالية أن لعصارة جذع الصنوبر منافع كلوية لدي المرضي المصابين بمتلازمة الأيض وهو مزيج من الاضطرابات الصحية التي تزيد من خطر الاصابة بأمراض القلب والشرايين والسكري.
ووجد الباحث بيتر رودوالد المسئول عن الدراسة في مستشفي "لاكيلا" بايطاليا، التي تضمنت 58 مصاباً بالمتلازمة المذكورة، أن من تناولوا عصارة جذع الصنوبر مع العلاج انخفض لديهن معدل البروتين في البول بنسبة 52.7%.
ويعد وجود البروتين في البول مؤشر علي مشكلة في الكلي. وقد قسم الباحث من شملتهم الدراسة الي مجموعتين، الأولي تناولت علاجاً مضاداً لارتفاع ضغط الدم، والأخري تناولت اضافة للعلاج عصارة الصنوبر، طبقاً لما ورد بجريدة "الزمان".
وتبيّن أن المجموعة الثانية التي تناولت عصارة الصنوبر انخفض لديهم ضغط الدم بشكل أفضل، كما انخفضت معدلات البروتين في البول لديهم بنسبة 52.7% مقارنة بـ 22% لدي المجموعة الأولى.
على صعيد آخر، خلصت دراسة أمريكية إلى أن تناول مضادات للأكسدة قبل إجراء تصوير مقطعي محوسب "سي تيCT" للجسم قد تحمي المرضي من بعض الآثار المؤذية للاشعاع التي قد يختبرونها حين يجرون مثل هذا النوع من التصوير الطبي.
ونقل موقع "لايف ساينس" الأمريكي عن الباحث الرئيسي في الدراسة كيران مورفي، نائب مدير قسم الأشعة في جامعة تورنتو بكندا، أن مزيجاً من أنواع معيّنة من مضادات الأكسدة تقلّص بنسبة 50% الضرر الذي يلحق بالحمض النووي بسبب الأشعة.
غير الباحث أشار إلى أن الدراسة لم تشمل عدداً كبيراً من المشاركين ويجب إجراء المزيد من البحث للحصول على نتائج أكيدة، لذلك سيتم إجراء دراسة موسّعة علي مجموعة أكبر من المرضي الذين سيتم اخضاعهم لتصوير مقطعي للقلب.
والتصوير المقطعي المحوسب هو أحد وسائل التصوير الطبي تعتمد علي الأشعة السينية "أشعة إكس" التي تستخدم لتكوين صورة ثلاثية الأبعاد لأعضاء الجسم الداخلية. ومزج مورفي وزملاؤه مجموعة من ثلاثة مضادات للأكسدة هى فيتامين "ج" والجلوتاثيون وحمض البول.

اسباب رف الرمش او جفن العين
تعتبر ظاهرة رف الجفون مشكلة شائعة ، وهي عادة تصيب عيناً واحدة ولكنها أحياناً تطرأ في العينين معاً ،وهي تنجم عن انقباض لاإرادي للعضلةالدائرية التي تحيط بالعين . كذلك يعتبر الطب أن استمرار رمش الجفون لمدة ساعات أوحتى عدة أيام أمراً طبيعياً ، وهو يظهر عند أشخاص متعافين كلياً .
لكن هذه الحالة تزداد إجمالاً عند الذين يمارسون نشاطاً جسدياً مفرطاً أو يعانون من الإرهاقونقص النوم والإجهاد ،والذين يبالغون في استهلاك الكافيين . وقد تطرأ هذه الحالةأيضاً بعد عملية جراحية للعين .
الميوكيميا Myokymia وهي العبارة الطبيةلهذه الظاهرة ، تختفي عادة من تلقاء نفسها من دون أي علاج مع أخذ قسط كاف من النوم والتخفيف من الكافيين والابتعاد عن الإجهاد ، أما إذا استمرت على قاعدة يومية لمدةشهرين أو أكثر يمكن إيقافها بواسطة عقار خفيف مضاد للانقباض يصفه الطبيب ، أوبواسطة حقنة في محيط العين من مادة توكسين الـ Botulinum المعروفة تحت اسم بوتوكس من قبل أخصائي في أمراض العيون . أما إذا امتد الانقباض إلى عضلات أخرى من الوجه ،فهو يستدعي استشارة طبية للتأكد من الأسباب

التدخين هو مفتاح مضاعفات السكري
صحتك بالدنيا كوكتيل الأسبوع 2521.jpg
وفقا لدراسة نشرت في اجتماع American Chemical Society فالتدخين هو مفتاح مضاعفات السكري ، فقد أعلن العلماء وجود علاقة بين التدخين والنيكوتين واستمرار ارتفاع مستويات السكر في الدم ، مما يؤدي إلى زيادة خطر حدوث مضاعفات مرض السكري .
وقد سلطت الدراسة الضوء على مخاطر التدخين بين مرضى السكري .
مضاعفات مرض السكري تمثل تحديات صحية هائلة ، فمرض السكري يمكن أن يزيد خطر الإصابة بالنوبات القلبية ، السكتات الدماغية ، وتلف الأعصاب ، إعتام عدسة العين ، العمى ، الفشل الكلوي ، وبتر الأعضاء ، أمراض اللثة ، وغيرها من المشاكل الصحية الأخرى . ويقول الخبراء أنه يمكن منع هذه المضاعفات أو تأخيرها إذا اتبع المرضى العلاج المناسب وأسلوب الحياة والعادات الموصى بها ، بما في ذلك عدم التدخين .
وأظهرت دراسات سابقة أن الحفاظ على مراقبة جيدة لمستويات السكر بالدم هو أمر ضروري للمساعدة على منع تطور مضاعفات السكري . وهناك طريقتان لمراقبة مستويات السكر في الدم ، وهما فحص الدم الذي يقيس ( HbA1c ) ، أو فحص الدم يوميا في المنزل . ووجد أن المستويات العالية من السكر في الدم ونسبة HbA1c تزيد مخاطر حدوث المضاعفات .
وقد عرف الخبراء لسنوات عديدة أن التدخين يزيد من خطر مضاعفات داء السكري ، وأن المصابين بالسكري الذين يدخنون لديهم مستويات أعلى من نسبة HbA1c عن مرضى السكري غير المدخنين ، وقد أظهرت الدراسة الأخيرة أن النيكوتين هو العامل الرئيسي وراء ارتفاع نسبة HbA1c بنسبة تصل إلى 34% .
فمرضى السكري الذين يدخنون أكثر عرضة لتطوير مضاعفات السكري والنيكوتين هو الجاني ، وينصح الخبراء مرضى السكري بضرورة الإقلاع عن التدخين في أقرب وقت ممكن .

تقنية جديدة لزرع صمام القلب من دون فتحه
صحتك بالدنيا كوكتيل الأسبوع 06_19_22.jpg
واشنطن: توصل علماء أمريكيون إلى أن تقنية زرع صمام قلب للمسنين من دون الحاجة لفتح القلب، بل عبر الساق، التي تم التوصل إليها مؤخراً قد تساعد عشرات آلاف المرضى سنوياً، ولها نفس فاعلية الجراحة.
وذكرت صحيفة "لوس انجلوس تايمز" أن الباحثين الذين عرضوا نتائج دراستهم الجديدة في لقاء بنيو اورلينز في الجامعة الأمريكية لعلم القلب، أشاروا إلى أن لهذه التقنية على الأقل نفس فعالية الجراحة لدى المرضى، مما سيجعلها تستخدم بشكل أكبر على عدد أكبر من المرضى.
وتوقع الباحثون بأن تطبق هذه التقنية خلال السنوات القليلة المقبلة على عشرات آلاف المرضى كل سنة.
ومن جانبه، أكد الباحث ديفيد موليترنو في جامعة كنتاكي للطب الذي لم يشارك في البحث، أن "هذا سيشكل إحدى الخطوات الأكبر في الطب القلبي الشرياني بحياتنا".
وقد طوّرت شركة "ادواردز لايف ساينسز" الأمريكية جهازاً يتضمن صمام قلب من البقر يمكن زراعته عن طريق شريان في الرجل أو الصدر، وصدقت أوروبا عليه فيما يتوقع ان تنظر فيه إدارة الأغذية والدواء الأمريكية هذا الصيف.


ضرس العقل هل له فعلاً علاقة بالحكمة والعقل
صحتك بالدنيا كوكتيل الأسبوع wisdom041.jpg
ارتبط ظهور ضرس العقل في كل الأزمان وفي مختلف الحضارات بتمام ونضوج فكر الإنسان؛ ولذلك نرى أنه يطلق عليه ضرس العقل باللغة العربية، وكذلك سمي بضرس الحكمة عند المجتمع الإنجليزي وكذلك المجتمعات الأخرى، ولكن نحب أن ننوه هنا أن هذه النظرية لها شيء من الصحة، وذلك من ناحية أنه يظهر ما بين الثامنة عشرة إلى الخامسة والعشرين من العمر، وهذه الفترة يكون فيها عقل الإنسان قد وصل إلى مرحلة من الوعي والنضوج، ولكن هذا لا يعني أن نطلق على أي شخص تظهر له ضروس العقل بأنه إنسان راشد عقليا وحكيم، وإنما هو متعلق بالفترة الزمنية فقط لا غير.
ولقد بات ضرس العقل أكثر الأسنان تمييزا، كونه يظهر في سن متأخرة من العمر، وكذلك اعتباره مصدرا للإزعاج لكثير من الناس لما يسببه من مشاكل عديدة؛ ولذلك نضعه اليوم في قفص الاتهام، ونسأله لماذا كل هذه المشاكل التي تسببها، وخاصة لمن هم في سن الزهور؟ وهل أنت السبب في تخريب الأسنان المرتبة بواسطة تقويم الأسنان؟ مسببا تزاحم وتراكم الأسنان في أفواه من يسعون إلى الابتسامة الجميلة الكاملة الخالية من العيوب.
فاليوم نسلط الضوء على هذا الموضوع، ونبحر في طياته؛ لنثقف العامة عن ماهيته وأعراض ظهوره والمشاكل المصاحبة له، وطرق التعامل معه.
ما هو ضرس العقل؟هو آخر الطواحن، والذي يؤدي دورا جيدا في مضغ الطعام، وكذلك يسهل عملية بلعه، وهو آخر الأسنان ظهورا في فم الإنسان؛ إذ جعله الله لحكمة عظيمة جدا ألا وهي ضم جميع الأسنان جنبا إلى جنب، وإغلاق الفراغات الموجودة بين الأضراس، وذلك لمنع تراكم الطعام بين الفتحات المؤدي إلى تكون الجير المسبب لتسوس الأسنان، وعدد ضروس العقل أربعة، اثنان منها موجودان في الفك العلوي، واثنان في الفك السفلي.
ونظرا لأنها آخر الأسنان ظهورا، ففي الغالب لا تجد لنفسها مكانا في عظام الفكين؛ فنجدها إما أنها لا تظهر كليا، وإما أنها تظهر جزئيا، أي جزء ظاهر في الفم والجزء الآخر ضامر داخل عظم الفكين، وهذا مما لا شك فيه يسبب العديد من الانزعاجات لدى الشخص، مسببا كثيرا من الآلام والمتاعب التي لا حصر لها.
الأعراض التي تنتاب الشخص عند بداية ظهور ضروس العقل:تغير رائحة الفم إلى رائحة كريهة بعض الشيء، كذلك ملاحظة تغير في مذاق الفم، والشعور بعدم الراحة، والعض على الخدين من الداخل؛ مما يسبب التورم في اللثة، وأيضا الشعور بانتقال الألم إلى مفصل الفك، وإلى الأذن والعين، وأحيانا يستمر الألم غالبا لعدة أيام ثم يختفي، وما يلبث أن يعود بعد عدة أسابيع أو أشهر.
عدم ظهور ضرس العقل له أسباب متعددة من أبرزها:صغر حجم الفك؛ بحيث لا يكون له متسع للظهور كليا، وفي بعض الحالات يسبب عدم ظهور برعم السن كليا منذ البداية؛ فلا تظهر السن نهائيا، وأيضا قد تنمو السن بشكل عرضي أو مائل؛ مما لا تسمح له الأسنان المجاورة بالخروج.
فهذه المشاكل لها عوامل تؤثر عليها ومنها العامل البيئي، ففي السابق وفي العصور القديمة كان الناس يأكلون الطعام الجامد القاسي غير المطبوخ؛ وهذا يؤثر كثيرا على تآكل الأسنان وضمورها، نتيجة الاحتكاك القوي الذي يصيب الأسنان، هذا بالإضافة إلى كبر الفكين في تلك العصور؛ مما ساعد كثيرا على سهولة ظهور ضرس العقل بأريحية.
وعلى العكس في وقتنا الحاضر، مع تيسر سبل المعيشة والحياة المرفهة التي نعيشها، فنوعية طعامنا عموما تتميز بالليونة؛ مما قلل احتكاك الأسنان بعضها ببعض، وأدى ذلك إلى صغر المسافة المخصصة لبزوغ ضرس العقل؛ مما يتسبب في ضموره وعدم ظهوره. والعامل الثاني هو العامل الوراثي، والذي نتج عن تزاوج الأعراق المختلفة بعضها ببعض في الوقت الحاضر؛ مما أدى إلى تزايد نسب تشوهات الأسنان والفكين، ومنها تزاحم الأسنان، وخصوصا ضروس العقل.
المشاكل المصاحبة لظهور ضرس العقل:قد يحدث التهاب في اللثة التي تحيط المنطقة عند محاولة الضرس الظهور، والأخطر من ذلك أن هذا الالتهاب والتورم قد يحتجز تحته إفرازات صديدية تزيد من الألم، فلا يستطيع الشخص أن يفتح فمه بسهولة، وقد لا يستطيع في بعض الأحيان بلع الطعام مع ارتفاع في درجة الحرارة، والشعور بالتعب والإعياء، وقد يكون ضرس العقل موقعا للآلام بين الحين والآخر نتيجة لضغطه على عصب الفك السفلي.
والمشكلة الأعظم هنا لا تقتصر فقط على تورم أو آلام مزعجة، ولكن تمتد إلى أن يكون ضرس العقل مصدرا للقلق على صحة الإنسان، فموضع هذا الضرس منطقة معرضة للالتهابات المزمنة، التي لا يحس بها غالب الناس، وخاصة السيدات الحوامل، اللاتي هن عرضة لولادة مواليدهن بشكل غير كامل النمو، كالقلب والدماغ وبعض مناطق الجسم، وهذا يجعلنا نلفت الانتباه إلى ضرورة الحفاظ على ضروس العقل من الميكروبات كإحدى الأولويات الصحية لمختلف الأعمار، وإن كانت سلامة جميع الأسنان أمرا مهما أيضا، ولكن موضع ضرس العقل يتميز بأنه بعيد داخل الفم، وبالقرب من مناطق قريبة من الرأس والرقبة بكل ما تحمله من أوعية دموية وليمفاوية يسهل انتقال الميكروبات منها إلى أنحاء الجسم القريبة والبعيدة.
توصيات حول الحفاظ على ضرس العقل أو خلعه:نقدم لكم هذه النظرة الخاصة، بناء على ما ورد ذكره من أبحاث، وبناء على خبرة كثير من الخبراء في هذا المجال، أولا: كل حالة تختلف عن الأخرى، فإذا كانت ضروس العقل مضمورة ومائلة، وليس لها فراغ لبروزها فهنا ينصح بخلع الضرس في سن العشرين أو قبل ذلك؛ للوقاية من تزاحم الأسنان ومشاكلها.
ثانيا: إذا كانت ضروس العقل مصابة بالتسوس أو بالتهاب اللثة المزمن ينصح أيضا بخلعها بأسرع وقت ممكن.
ثالثا: إذا كان الإنسان يجد صعوبة في تنظيفها، ولا يستطيع الاعتناء بها، فيمكن خلعها مبكرا لمنع تسوسها في المستقبل.
رابعا: إذا كانت ضروس العقل سليمة، ولها فراغ كاف وليست مائلة، فلا يجب خلعها ولكن يجب فحصها باستمرار عند طبيب الأسنان.
خامسا: إذا كانت أسنانك في حاجة لتقويم أسنان، فيفضل عدم خلعها إلا بعد استشارة طبيب التقويم؛ كونه أحيانا يحتاج إلى وجودها لأغراض معينة تساعد في إكمال العلاج. وتقرير خلعها من عدمه يعود إلى خطة العلاج المعدة لتقويم الأسنان.
سادسا: إذا كانت بعض ضروس العقل ناقصة، فيجب خلع البقية الباقية. فمثلا لا يمكن أن نترك ضرس عقل في الفك العلوي دون مثيله في الفك السفلي؛ كونه سيستمر في البزوغ حتى يرتطم بالفك السفلي، وذلك قد يسبب مشاكل في الإطباق والتهابا في اللثة وغير ذلك من المشاكل.
وأحيانا أخرى فإن وجود ضرس عقل في جهة واحده فقط قد يسبب ميلان الأسنان إلى الجهة الأخرى، أو تزاحما في جهة أكثر من الأخرى. ففي هذه الحالات يكون خلع ضروس العقل المتبقية ضروريا جدا.
وفي الختام نحب أن نذكر أن القرار الأول والأخير لخلع أو بقاء ضرس العقل يعود إلى طبيبك المختص، ومدى اقتناعك بما يقول، ويجب الذهاب إليه مبكرا بمجرد الإحساس بأعراض ظهور سن العقل، ولا ننسى دائما أن «الوقاية خير من العلاج»، ودمتم بصحة وعافية.
صحتك بالدنيا كوكتيل الأسبوع _copy_17.jpg

القناة الرسمية للشيخ أ.د ناصر العمر حفظه الله
http://www.youtube.com/user/almoslimnet

صحتك بالدنيا كوكتيل الأسبوع get-7-2010-mxsqeors.jpg
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : المكينزي
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 04-08-2011, 02:34 AM
افتراضي

مشكورة على هذه المعلومات

لكن الشيخوخة مهما حاربوها فهي أمر ولا بد منه

كوكتيل رائع

من مواضيع : الكفاح
الكفاح غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 04-08-2011, 03:34 PM
صحي جديد
 

Dr. yasser will become famous soon enough
افتراضي

وفق الله على المواضيع الاكثر من رائعه تقبلي مروري
من مواضيع : Dr. yasser
Dr. yasser غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 04-08-2011, 04:45 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكفاح
مشكورة على هذه المعلومات


لكن الشيخوخة مهما حاربوها فهي أمر ولا بد منه

كوكتيل رائع

من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 04-08-2011, 04:45 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Dr. yasser
وفق الله على المواضيع الاكثر من رائعه تقبلي مروري

من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الوكالة المساعدة للطب الوقائي - ندوة "صحتك بالدنيا" 7/6/1432 حملة صحتك بالدنيا ملتقى الدورات والمحاضرات والندوات الطبية 1 05-12-2011 01:33 PM
الوكالة المساعدة للطب الوقائي - ندوة "صحتك بالدنيا" 7/6/1432 حملة صحتك بالدنيا منتدى وزارة الصحة 2 05-09-2011 03:35 PM
الوكالة المساعدة للطب الوقائي - ندوة "صحتك بالدنيا" 7/6/1432 حملة صحتك بالدنيا ملتقى المواضيع المكررة والمحذوفه 1 05-08-2011 09:15 PM
صحتك بالدنيا ( مجموعة أخبار صحية عالمية صدرت هذا الشهر ) المكينزي ملتقى المواضيع العامة 2 03-07-2011 08:23 PM
الأسبوع الخليجي (صحتك في إبتساتك)... طلب مساعدة omar ملتقى طب الأسنان 1 03-19-2010 06:02 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 05:52 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط