آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

جراحه نادره ودقيقه بمستشفى الملك فهد بجده تنقذ مخ طفل من التلف‎

منتدى وزارة الصحة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 04-09-2011, 11:16 AM
كبار الشخصيات
 





moayad osama will become famous soon enough


جراحة نادرة من نوعها في مستشفى الملك فهد بجدة .
أخراج كرة معدنية ... تستقر في الفص الجبهي للمخ بعد رحلة طويلة داخل المخ عبر تجويف العين والجيوب الأنفية.
أخراج كرة معدنية من خلف جمجمة طفل

تمكن فريق طبي من جراحي المخ والأعصاب وجراحة الوجه والفكين بمستشفى الملك فهد بجدة بإشراف كلاً من الدكتور محمد عصمت مصطفى والدكتور رائد بكري شطا من تحقيق معجزة طبية نادرة ودقيقة بعون الله ومشيئته ، حيث نجح في استخراج مقدمة حاملة ملابس معدنية بعد اختراق أجزاءها الجيب الأنفي الفكي إلى تجويف عين طفل يبلغ الثانية من العمر واستقرارها في الفص الجبهي للمخ بعد اختراقها قاع الجمجمة وتعتبر مثل هذه العمليات ثمرة للتعاون المشترك بين الأقسام الجراحية التخصيصه ، ولولا عناية العلي القدير لأدت إلى تهتك أجزاء حساسة من مخه كانت ستفضي إلى مضاعفات مزمنة طيلة حياته .
وقد روت والدة الطفل مأساة أبنها قائلة أنه وقع وبشدة على العربة أثناء قيامها بالتسوق في أحد المراكز التجارية ، فدخل أنبوب ومقدمة الحاملة المعدنية عبر وجنة الطفل اليمني وعلى الفور أغمي عليه لبضع دقائق ، وأضافت والدة الطفل أنه تم نقل ابنها إلى طوارئ مستشفى الملك فهد بجدة وهو يعاني من نوبات بكاء والآم ونزيف دموي مستمر، لتبدأ الفحوصات والعمليات الجراحية العاجلة اللازمة في مثل هذه الحالات الطارئة .
غرفة العمليات وجراحة نادرة :
فيما أوضح الدكتور محمد عصمت جراح المخ والأعصاب بالمستشفى ، أن الطفل حضر في حالة سيئة جداً ، واصفاً حالة والديه بالأصعب لشعورهما بأنهما على وشك فقدان طفلهما جراء إصابته الخطرة .
وتابع الدكتور عصمت قائلاً : وقد أكدت صور الأشعة المقطعية على المخ أن ما بداخل المخ هو مقدمة كاملة لحاملة الملابس الجداريه ، كما أكدت الفحوصات الطبية الإكلينيكية أنه تم أختراقها لتجويف العين ومرورها إلى الجمجمة من خلال عصبي العين والشريان الرئيسية له وبفضل من الله دون أن تصيبهم بقطع أو تحدث تهتك ، وهنا يتوجب على الفريق الطبي التدخل الفوري ومعرفته للخطوات التي يتحرك بها الفريق ومدى خطورة هذه العملية والصعوبات المتوقعة وأن يصلوا إلى مقدمة الحاملة بفتحة لا تزيد على 2 سنتمتر لان منطقة الإصابة لا تسمح بفتح أكثر من ذلك خلال العمل الجراحي .
وحول الجراحة المعقدة استغرقت 4 ساعات وضمت طاقم طبي للتخصصات الدقيقة ، أنه تم تخدير الطفل والمتابعة الدقيقة للعلامات والوظائف الحيوية مثل (القلب، الأوكسجين، الحرارة، وغيرها) ، وتم عمل فتحة في عظام الجيب الفكي من الناحية اليمني وبلغت أبعادها 2سنتمتر ، للوصول إلى خلف العظم الجبهي داخل المخ وبين أعصاب الأبصار شديدة الحساسة القابلة للتلف، آخذين في الحسبان ضرورة المحافظة على شبكة الأوعية الدموية المتشابكة والأنسجة الضامة المحيطة للعين والمخ ، وأن تكون فتحة الدخول فوق الجسم الغريب مباشرةً ، وبحرص بالغ من الفريق الطبي تم سحب كل جزء ببطء مع توفير الحماية المستمرة ، وذلك باستخدام الميكروسكوب الجراحي ، ومراجعة جميع الأجزاء مقارنة بالأشعة لضمان عدم وجود أي جزء مختفي ، و عمل رتق كامل ودقيق للأنسجة المحيطة وعظام الجمجمة وعظام الوجه والفكين .
من جهته أشاد مدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة الدكتور/ سامي بن محمد باداود بهذا الإنجاز الطبي والجراحي الكبير الذي تحقق في صرح طبي عملاق من صروح وزارة الصحة.. وأكد باداود بأن هذا النوع من العمليات الجراحية يعتبر من أخطر وأصعب الجراحات التخصصية لعدة أسباب منها موقع العملية وعلاقتها بالمخ بالإضافة إلى عمر المريض وكونه طفل وكل هذه العوامل تؤثر في نجاح العملية الجراحية . وعزا باداود نجاح العملية إلى توفيق الله أولاً وأخيراً ثم إلى تميز الكادر الطبي والجراحي بمستشفى الملك فهد حيث أن هذا الكادر المتخصص يحظى بخبرات كبيرة في مختلف المجالات الطبية والجراحية ولا يقل بأي حال من الأحوال عن نظيره في كبريات المراكز والمستشفيات العالمية.. وأعرب مدير صحة جدة عن فخره واعتزازه بهذا المستشفى وإدارته كما قدم شكره الجزيل للدكتور/ محمد عصمت والفريق الطبي والفني المشارك في العملية متمنياً في ذات الوقت الشفاء العاجل للطفل المصاب.
وأكد الدكتور عصمت أن عين الطفل حالياً سليمة ولله الحمد ، فبعد أسبوع استقرت حالته وهو يتابع إجراء الفحوصات اللازمة ، مضيفاً أن التورم سيختفي خلال بضعة أيام ويتوقف النزيف الناتج عن الكدمة التي تعرض لها الطفل جراء سقوطه القوي ودخول الحاملة في تجويف العين، ليخرج الطفل ذو العامين من غرفة المستشفى ويستكمل العلاج ويعود سليما معافا بإذن الله تعالى .
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


الصور المصغرة للصور المرفقة
اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	11    1.jpg‏
المشاهدات:	173
الحجـــم:	8.2 كيلوبايت
الرقم:	2976   اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	11 1.jpg‏
المشاهدات:	92
الحجـــم:	6.8 كيلوبايت
الرقم:	2977   اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	11.jpg‏
المشاهدات:	110
الحجـــم:	5.5 كيلوبايت
الرقم:	2978  
من مواضيعي : moayad osama
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فني أشعة بمستشفى الملك فهد بجده يرغب ببديل لمدينة نجران فقط المد الهادي تخصص أشعة 8 05-19-2011 08:26 PM
كم راتب اخصائي اداري بمستشفي الملك فهد العام بجده vww98 ملتقى التشغيل الذاتي 0 07-15-2010 06:45 AM
أين موظفي العيادات بمستشفى الملك عبد العزيز بجده من التشغيل الذاتي ابن العنا ملتقى التشغيل الذاتي 3 04-05-2010 09:34 AM
اليوم العالمي للسكر بمستشفى الملك فهد بجده رانـيـه ج السكر 4 01-26-2009 02:58 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 10:41 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط