آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى أخبار منسوبي وزارة الصحة اخبار منسوبي وزارة الصحة الخاصة ( مناسبات , وفيات )

الشهادات المزورة لموظفين في القطاع ..........

ملتقى أخبار منسوبي وزارة الصحة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 04-09-2011, 04:48 PM
صحي نشط
 




ابوتركي الحربي will become famous soon enough


هيئة التخصصات الصحية تكشف عن 1075 شهادة مزوّرة.. وتمنع 15200 من ممارسة المهنة

قالت لـ «الشرق الأوسط» إن الشهادات المزورة لموظفين في القطاع الخاص

الدمام: عبيد السهيمي

أعلنت الهيئة السعودية للتخصصات الصحية أنها تمكنت من كشف 155 شهادة مزورة جديدة خلال الخمسة أشهر الماضية ليصل الإجمالي إلى 1075 شهادة صحية مزورة مؤكدة، و 1700 شهادة صحية احتمالية تزويرها عالية جداً ورُفض قبولها، وأدرجت 15202 ممارس في قائمة الممنوعين من العمل في المجال الصحي بالسعودية.
وقال عبد الله الزهيان مدير العلاقات العامة في الهيئة لـ «الشرق الأوسط» أمس، إن هذه الجهود تمت خلال ما يقارب من 14 عاما، مبيناً أن غالبية الشهادات المزورة تم كشفها في مؤسسات صحية تابعة للقطاع الخاص، وذلك كون الهيئة قبل بداية العام الجاري كانت تشرف على القطاع الطبي الذي يديره ويشغله القطاع الخاص، وأضاف أن معظمها كان قادما من شرق آسيا مؤكداً أن الهيئة، وخلال عملها طورت تقنيات وكوادر لكشف عمليات التزوير في الشهادات الطبية وشهادات الخدمات الصحية المساندة من فنيين وممرضين وشهادات الصيادلة.

وقال الزهيان إن عدد الأطباء الذين يحملون شهادات مزورة قليل جداً، حيث قدر عددهم بما لا يتجاوز عدد أصابع اليد الواحدة.

وبين الزهيان أن الهيئة طورت من طرقها في ملاحقة المزورين حيث تعاقدت مع شركة أميركية تمتلك قاعدة بيانات تضم 180 مليون مزور حول العالم، وقال إن الهيئة ترسل الشهادات الطبية والصحية التي تشك في وجود تزوير بها إلى هذه الشركة، حيث تحصل الهيئة وخلال 30 يوما عن معلومات كاملة عن حامل الشهادة ومصدر شهادته إذا كانت حقيقية أو مزورة.

وبين الزهيان أن الهيئة تصدر تعميماً دورياً بأسماء الممنوعين من العمل في المجال الصحي في السعودية، وعلى الجهات ذات العلاقة أن تلتزم بقائمة الهيئة، مشيراً إلى أن المنع يكون مؤقتا في بعض الأحيان حيث يحتاج الشخص الممنوع إلى مزيد من التدريب حتى يتمكن من المهنة، بينما يكون في حال المزورين منعا نهائيا، ويسلم المزور إلى سفارة بلاده لترحيله عن السعودية. وقال البروفيسور حسين بن محمد الفريحي الأمين العام للهيئة السعودية للتخصصات الصحية في بيان وزعته الهيئة أمس تلقت «الشرق الأوسط» نسخة منه، إن إعلان الهيئة عن عدد المزورين للمؤهلات الصحية يأتي انطلاقا من حرص الهيئة على الشفافية وطمأنة المجتمع عن قدرة الهيئة على اكتشاف الشهادات والخبرات المزورة وتخليص المجتمع من الممارسين الصحيين غير الأكفاء.

وأشار البروفيسور الفريحي إلى أن تزوير الشهادات الصحية أمر تعاني منه جميع دول العالم وبدرجات مختلفة، كما أن دقة إجراءات اكتشاف التزوير تأتي متباينة من دولة لأخرى، بفضل ما وفرته الدولة من بنية تحتية قوية وتدريب الكفاءات على هذه الإجراءات مما أدى إلى تقدم السعودية في هذا الشأن، وتعتبر إجراءات الهيئة في منح تراخيص مزاولة المهن الصحية للممارسين الصحيين في السعودية من الإجراءات الصارمة التي أثبتت فعاليتها في اكتشاف الشهادات الصحية المزورة.

وأوضحت الهيئة أنها لا تدعي أن لديها القدرة على اكتشاف جميع الشهادات المزورة مثلها مثل غيرها من المؤسسات في جميع دول العالم، ولكن امتحان التصنيف المهني الذي تجريه الهيئة لزاماً لقياس مدى توفر الحد الأدنى من الكفاءة المهنية الآمنة للممارس الصحي في تخصصه يساعد على اكتشاف محدودي المهارات السريرية، حيث يتم إدراجهم أيضاً في قائمة الممنوعين من العمل في المجال الصحي بالسعودية. وأشارت إلى أنه يوجد نوعان من المنع أحدهما قطعي لا رجعة فيه وهو ما يتعلق بعدم الالتزام بمعايير وأخلاقيات المهنة أو لأسباب مرضّية أو لما تراه الهيئة يصب في المصلحة العامة، مثل وقوع عملية تزوير في الوثائق أو لعدم قبول المؤهلات، أما المنع الآخر فهو منع غير قطعي وهو ما يتعلق بعدم اجتياز الممارس لعملية التقييم التي تعدها الهيئة ويمكن رفع هذا الحصر (المنع) بعد الحصول على تدريب إضافي واجتياز الامتحان المخصص لهذا الغرض. وتجدر الإشارة إلى أنه صدرت مؤخراً توجيهات سامية للتأكيد على دور الهيئة في التصدي للمزورين أو من لديهم قصور مهني وتعزيز هذا الدور بالتأكيد على الجهات المعنية بتفعيل وإنفاذ قرارات المنع الصادرة عن الهيئة وربط التصنيف والتسجيل المهني (الترخيص) لدى الهيئة بمنح الإقامة وتجديدها.
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : ابوتركي الحربي
التعديل الأخير تم بواسطة ابوتركي الحربي ; 04-09-2011 الساعة 04:54 PM.
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مساعد صيدلي يرغب الانتقال من القطاع الغربي الى القطاع الجنوبي بالرياض علي زين العابدين تخصص صيدلة 1 07-29-2010 07:18 PM
فنية تمريض ترغب النقل من القطاع الاوسط الى القطاع الغربي بالرياض الوسيط تخصص تمريض 6 07-09-2010 01:47 PM
مراقب وبائيات يرغب بالنقل من القطاع الجنوبي بالرياض إلى القطاع الشرقي goog تخصص وبائيات 6 05-27-2010 07:06 AM
فني تمريض يريد المبادلة من القطاع الشمالي الى القطاع الشرقي (داخل الرياض) azooz1999 تخصص تمريض 2 11-03-2008 03:14 AM
فني صيدله اريد التبادل من القطاع الجنوبي في الرياض الى القطاع الشمالي بالرياض ابوفهد وفيصل تخصص صيدلة 0 10-13-2008 10:34 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 06:45 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط