آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى المواضيع العامة للحوارات الهادفة والنقاشات البناءة والمواضيع العامة

أين انت يامعالي الوزير عن صحة جازان نحتاج لاداري ناجح ويعمل بجهد

ملتقى المواضيع العامة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 04-10-2011, 07:14 PM
صحي جديد
 


asheari will become famous soon enough


يا مستشفى الموسّم .. "خلّي عندك دم

حدثت هذه القصة قبل أيام قليلة. وفي مكان قريب منا ، بعيد عن "العدالة" ربما. ولأنّ الجنوب جنوب ، فإنّه لا زال الطبيب "الأجنبي" القاتل ، حتى الآن ، يسرح ويمرح. دون توجيه أيّ إشارة إليه ، سوى إشارة الطرد لذوي الفقيدة ، ووضع ملف القضيّة لدى مسؤول الشؤون الصحيّة في المنطقة ، والتي تشتهر بمستشفيات من فئة "خالي من الدم" ، ومستوصفات ، منقطعة الكهرباء ، ومختبرات تجري تجاربها غير العلميّة على المرضى مباشرة !

الفاجعة تصبح أحياناً شيئاً يفوق الصمت الشخصي. تحاصرك بوجعها، وبأنين أهلها. وتغدو مساراً يغلق عليك بقية المسارات. القضية باختصار: أنّ "أشواق"، كانت تحلم يوماً أن تكمل دراستها في "الطبّ". جاءها الموت بـ"الطبّ".

"أشواق"، البنت التي لما تقضي حلم مراهقاتها، في جنوب البلاد البعيد، وفي مستشفى حكومي، يندرج كل موظفيه، تحت طائلة مقولة "كائناً من كان"، قضت آخر أنفاسها، وودعت مراهقتها، وأحلامها، ورحلت بنت الثامنة عشرة. لأن المستشفى –البقالة-، لم يكن يحوي في بنك الدم، ما يكفي لإنعاش فتاة بعمرها. هكذا قالوا ، بينما الحقيقة أنّ العاملين فيه على جثّة الراحلة كانوا بلا "دم" ولا "ضمير".

الخطأ الطبي، مكرور، وكثير. ولا جديد في هذا. يتزايد بقدر ما تتناقص كفاءة أطباء الصحة. وحين تجيئنا الحكايات البعيدة، من بلاد "الكافرين" خصوصاً، عن أخطاء طبية، لم يقدر الغرب "الكافر"، بكل جبروته التقني والمادي، أن يتفاداها، وبرغم تقدمه العلميّ المذهل، أن يتخطى عقبتها اللعينة. حين تجيئنا الحكايات، من لوس انجلوس، وايوا كلينك، وبرلين، وفرانكفورت، ومستشفيات التخصصات الجامعيّة الدقيقة، فإن جازان مثلاً، ليست نشازاً من بين بلدان العالم، لكي لا يحدث فيها خطأ طبي، لفتاة في الثامنة عشر من عمرها، يحيلها به، من طالبة الثانويّة العامّة المجدّة، مريضة بالزائدة الدوديّة، إلى جثّة ميّتة، تخرج من باب خلفيّ للمشفى، ولتذهب بدلاً من طاولة الفصل وكرسيّ الدراسة، إلى نعش الجنازة، وحفرة القبر.

الخطأ الطبيّ الذي يحدث في الغرب الكبير والبعيد، يحدث من "بشر" على بشر. يتحمّلون بعده إثم الخطأ. يجيء للعائلات من رسائل الاعتذار، وشيكات التعويض، ما لن تنسى به طيف الراحلين خطأ، أو ما ذهب من أعضائهم، لكن ما يهبك حسّاً بكونك إنساناً بشريّا، تملك حقّ الكرامة، وحيّز الوجود، ولو لسلام، أو كلام، أو رؤية مدير وحدة، أو قسم تمريض. أو مجرّد لقاء طبيب جاء أصلاً لمنطقتك بطريق النقل التأديبي !

ماتت أشواق. وهي بالمناسبة ليست الأولى. وبالطبع: ليست الأخيرة. في إدارة تمديد زيارة وقت المرضى، وتسويف إنشاء المستشفيات العامّة، ورفع مستوى الكفاءة في التعامل مع البشر. والجديرة بعلاج مواطنين بشراً، بعيداً عن ذباب غرف العناية المركّزة، أو صالات المستوصفات المستأجرة، تحت أيدي أمهر السباكين وعمّال التلحيم واللياسة، القادمين بفيز الاستشاريّين وأخصاء الجراحة الدقيقة في المخّ والجهاز العظميّ والهضميّ، لا في حفر التفتيش، ولا أنابيب المياه الملوّثة.

أشواق أهل "أشواق"، تزداد ولعاً، كلّما لمحوا في الأفق إمكانية محاسبة مخطئ، وعقاب مقصر. مستشفى الموسّم العام، يشغله أطباء، برتبة قتلة أحياناً، ومستهترين أحياناً أخرى.

لأن دماً لم يكفي، وأحياناً لأن التخدير لم يكن مناسباً لعمرها وجسدها الضعيف، وأحياناً، لأنّ الميكروباص المنقذ، يصلح للتعامل مع حالات بيطريّة، لا بشريّة، وأخيراً لأن درج مدير الشؤون الصحيّة واسع للكثير من القضايا المؤودة، ولأنّ الخطأ خطأ، والأقدار والأعمار بيد الله !

تمّت مواراة أحلام "أشواق" مع جثمانها الصغير. طالبة الصفّ الثالث ثانويّ، يفتقد زميلاتها في الفصل مكان طاولتها الفارغ. تتذكّرها المعلّمة بصمت. أهلها يلمحون مكان نومها بحزن آسر. أبناء عمومتها، أزالوا اسمها الآن من خارطة أحلام شريكة العمر. كراريسها الصغيرة، رسوماتها، حقيبتها، تشكّل موسم حزن كبير لكلّ القريبين منها. وحدها إدارة مستشفى "الموسّم" العامّ بجنوب جازان، فائح السمعة، وحاوي أكبر أخصائيّ الاستهتار بأعمار البشر وكرامة الحزن البشريّ، يسرحون ويمرحون، تجلجل ضحكاتهم، وترنّ هواتفهم بغبط ليست فيه تأكيداً مكالمة واحدة تخصّ أهل جثّة جزرت على أيديهم.

عزيزي القارئ: مستشفى "الموسّم" العام لا زال يعمل. وملك الموت ليس بعيداً عنهم. للحفاظ على أرواح ذويكم ، نرجوكم التوجّه إلى أيّ "دكّان" آخر ، يوجد به دم ، أو يوجد لدى العاملين فيه "دم" !

اذهبوا إلى أيّ مكان ، ولكن إياكم والمرور بهذه المجزرة التابعة في جنوب جازان المنسيّة في الصحّة والمرض ، إلى وزارة الصحة ، التي مدّدت بمكرمة وقت زيارة المرضى ، ومدّدت بدون مكرمة ولا كرامة أعداد الوفيّات !
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : asheari
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 04-11-2011, 02:46 AM
صحي جديد
 

صحة الدرب will become famous soon enough
افتراضي

اااااه ليت وزير الصحة يهتم بمواظيع صحة جازان اللتي تفتقر لاغلب الخدمات اللتي نقصها يتضرر منها المواطن في الدرجه الاولى فوالله اهمال بمعنى الكلمه ومراكز ومستشفيات تفتقر لائبسط مقومات الصحة في كل مركز وفي كل مستشفى معاناه ولدى كل مواطن في كل محافظه ومدينه وقرية مأساة نحن نعاني ياوزير الصحه بل اوشكنا نحتضر من نقص الخدمات واللوم لايرجع على الشئون الصحيه بل على منسوبي المستشفيات والمراكز الصحيه ولاتنهرب من المسئوليه فنحن نتحمل جزء من الخطا ولكن ليس منا العيب لاننا ليس بيدنا اي شي فنحن موظفون ولكن مدراء من كثر ماهم يحرصون على كراسيهم ان تذهب من تحتهم اصبحو يخشون حتى من المطالبات بالاطباء والكوادر كلها هذا خشية ان لايقال
(عنهم كثيرين طلبات شيلوهم من مناصبهم لائنهم مصدر ازعاج !!!!!!!!!)

اتمنى من يستطيع ايصال هذه المعلومات الى وزير الصحه ان يوصلها فوالله سوف يجد مأسي وان ينظر الى المواطن في الاول والاخير لائنه هو متلقي الخدمة وان ينظر الى موظفي وكوادر صحة جازان فهم والله يسعون الى خدمة المواطن باي طريقه والله انها تصل الى ان يدفعو احيانا من جيوبهم لانجاز عمل او انهاء مهمه وهذا من باب خوف الله وان يتم النضر فيمن تم تنصبهم كمدراء من قديم الازل وتم نسيانهم منذ عشرات السنين لدرجة انها اصبحت
ملكيه خاص بهم ولايستطيعو ان يعيشو بدون اداره ؟؟؟؟؟
صحة الدرب غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إلى متى يامعالي الوزير بو سلمى ملتقى المواضيع العامة 0 04-25-2011 11:26 PM
يامعالي الوزير بندر الأول ملتقى التدريب والإبتعاث 7 03-27-2011 09:41 AM
يامعالي الوزير بندر الأول ملتقى التجسير 1 03-24-2011 04:00 PM
اين انت يامعالي الوزير ؟؟؟ الصحة النفسية ملتقى المواضيع العامة 0 10-26-2010 04:02 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 10:28 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط