آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

اجرءات اللاشمانيا

ملتقى مكافحة العدوى والتعقيم المركزي
موضوع مغلق
  #1  
قديم 04-11-2011, 12:07 AM
صحي نشط
 


ALHIMAN will become famous soon enough


السلام عليكم ورحمة اله وبركاته

حبيت اسال عن مرض اللاشمانيا والاجرات الوقائيه اللازمه بسرع وقت ممكن

جزاكم الله خير
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : ALHIMAN
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 04-11-2011, 02:31 AM
افتراضي

من الجهة العلمية لم أقرأ عنه

ممكن تطلع على كتاب يتحدث عن الباثولوجي مع العلاج والوقاية
nursing medical surgical book


لكن كانت فيه اصابة لإحدى اطفال الجيران


أول شئ لا بد من عرض الحالة على طبيب امراض جلدية

بعد الفحص يعمل للمريض تحليل خزعة من الأنسجة المصابة

بعد وصف العلاج المناسب وبعد شفاء المريض يبقى مكان الجرح مشوه وتكون ندبة



ان شاء الله تجد من يفيدك من المختصين
من مواضيع : الكفاح
التعديل الأخير تم بواسطة الكفاح ; 04-11-2011 الساعة 02:52 AM.
الكفاح غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 04-11-2011, 02:46 AM
بروفيسور صحي
 

مـ ع ـاً لنضي الكون will become famous soon enough
افتراضي

تفضل أخوي هذا موضوع عن اللاشمانيا ان شاءالله تستفيد منه
تعتبر اللشمانيا من الأمراض التي تنتشر في كثير من بلاد العالم، خصوصا البلاد الحارة والمعتدلة، ومن هذه البلاد: السعودية والعراق وسورية. واللشمانيا من الأمراض التي تصيب الحيوانات مثل القوارض والثعالب والكلاب وتنقل العدوى للإنسان.

ويقدر عدد المصابين بمرض اللشمانيا نحو 12 مليون شخص على مستوى العالم، إضافة إلى إصابة نحو مليوني إصابة جديدة كل عام، وتتراوح الإصابات من إصابات جلدية خفيفة أو معتدلة إلى إصابات قد تؤدي إلى الوفاة.

والمراجع العلمية تشير إلى أن طفيليات مرض اللشمانيا Leishmania قد اكتشفت في الهند من قبل العالمين (Leishman) و(Donovan) وذلك في عام 1903، ومن ثم تم إطلاق اسم (ليشمانيا دونوفانى) على هذا النوع من المرض الذي وجد في طحال المصابين، وسميت الحالة المرضية أيضا بأسماء كثيرة، منها حمى دوم دوم(dum dum fever) وحمى كالا أزار (Kala azar).

مرض طفيلي
يعتبر مرض اللشمانيا من الطفيليات الانتهازية التي تصيب مرضى نقص المناعة مثل مرضى الإيدز وتكون الاستجابة للعلاج في هذه الحالة ضعيفة. وأضافت دينا زغلول أن طفيلي اللشمانيا أحادي الخلية يحتوى على مكونات خلوية طبيعية: غلاف الخلية، شبكة الإندوبلازم، أنابيب دقيقة (جهاز ميلبيجى)، خويطات، فجوة، نواة، والجسم الحركي (الميتوكوندريا) - وقاعدة سوط مع أو من دون الغشاء المتموج.

واللشمانيا جنس من سوطيات الدم التريبانوسومية تسبب أنواعه طائفة من الأمراض بعضها جلدي cutaneous leishmaniasis، وبعضها جلدي مخاطي، أي يمتد إلى الأغشية المخاطية mucocutaneous leishmaniasis، وبعضها جهازي حشوي visceral leishmaniasis.

وبائية المرض
يجب أن تتوافر في المناطق التي يستوطن فيها المرض العناصر الرئيسية التالية:

- مستودعات الطفيلي في الحيوان (الكلاب، القطط، الثعالب، والجرذان).

- ذبابة الرمل الناقلة للمرض.

- الإنسان المصاب.

توجد ذبابة الرمل في حظائر الحيوانات، سقوف المباني، الأماكن المظلمة أو المهجورة، الجدران، الكهوف والأراضي الزراعية. وعندما تمتص أنثى ذبابة الرمل الدم من أحد مستودعات الطفيلي (الكلاب، والقطط، والثعالب، والجرذان) يكون الدم محملا بالطفيلي المسبب لمرض اللشمانيا، الذي يتكاثر في معدة الذبابة ثم ينتقل إلى لعابها، وعند لدغها إنسانا أو حيوانا أو طيرا سليما تقوم الذبابة بحقن طفيليات اللشمانيا في جسمه مسببة المرض.

وبمقدور ذبابة الرمل أن تنقل الطفيلي من الحيوان إلي الإنسان أو من الإنسان إلي الإنسان (الكلازار الهندي). وحديثا تم اكتشاف حالات مرض اللشمانيا نتيجة لنقل دم من أشخاص حاملين للمرض.

الوقاية من العدوى
نظرا لأن ذبابة الرمل غالبا ما توجد في الجحور والتشققات الموجودة في جذوع الأشجار والصخور وفي الأماكن الظليلة الرطبة أثناء النهار وتنشط الحشرة في وقت الغروب أو في المساء، عليه يتطلب أخذ الاحتياطات اللازمة عند الذهاب إلى الأماكن التي تنتشر فيها ذبابة الرمل لتجنب اللدغ بها، ومنها:

- لبس الملابس التي تغطي أجزاء الجسم أو لبس الحذاء الطويل.

- استخدام الكريمات الطاردة للحشرة.

- استخدام ناموسيات واقية خاصة بحشرة ذبابة الرمل.

- القضاء على القوارض.

- رش المبيدات الحشرية للقضاء على حشرة ذبابة الرمل.

دورة الحياة
مرض اللشمانيا يتميز بأن لطفيلياته طورين مختلفين خلال دورة حياتها، وكل طور يكون في عائل مختلف:

- طور الأماستيجوت Amastigote: يوجد في خلايا الجهاز الشبكى الأندوثيلى في المونوسايت Monocytes، وفي الخلايا الأكولة Phagocytic cell للعائل الفقاري.

- طور البروماستيجوت Promastigote: ينمو ويتطور في داخل القناة الهضمية لذبابة الرمل. وعندما تثقب ذبابة الرمل جلد العائل المصاب لأخذ الدم للتغذية فإنها تأخذ مع الدم الأماستيجوت، ثم يتحول هذا الطفيلي إلى طور البروماستجوت ذي السوط (وهو الطور المعدي ويكون في القناة الهضمية للحشرة، ويأخذ في الانقسام بسرعة إلى أعداد كبيرة حتى اليوم الثالث، وفي اليوم الرابع أو الخامس يبدأ في الاتجاه إلى أعلى والأمام حتى يصل إلى المعي الأمامي ثم المريء فالبلعوم، حيث تملأه أعداد كبيرة لدرجة أنها تسده تماما، وعندما تجد الذبابة عائلا جديدا فإنها تغرس أجزاء من فمها فيه وتدفع طفيلي اللشمانيا من طور (Promastigote) مع اللعاب إلى داخل جسم العائل وهي تقوم بامتصاص الدم منه.

فترة الحضانة
تلتهم عادة الخلايا الأكولة الدفاعية في الجسم البروماستيجوت المحقونة من قبل ذبابة الرمل المصابة وتتحول إلى أماستيجوت (Amastigote) ثم تأخذ بالانقسام طوليا، ونتيجة لتكاثر الطفيلي داخل الخلية الأكولة وبعد أن تمتلئ الخلية بالأماستيجوت فإنها تنفجر، حيث تتحرر أجسام اللشمانيا بين الخلايا لتلتهم من قبل خلايا أكولة جديدة وهكذا تستمر هذه العملية. وتعرف هذه الفترة بفترة الحضانة.

وفي بعض الأحيان، أثناء تحرر الأماستيجوت من الخلايا الأكولة، فإنها تنجرف مع الدم وتنتقل إلى المناطق المفضلة لها وهي خلايا الجهاز الشبكي الأندوثيلى في الطحال والكبد ونخاع العظام والغدد الليمفاوية، كذلك توجد بشكل محدود في الدم وعادة داخل المونوسايت، ونتيجة لهذه الدورة فإن الجسم يفقد عددا كبيرا من الخلايا الأكولة، حيث يبدأ الجسم بإنتاج خلايا مشابهة جديدة. ونتيجة لتكاثر الطفيلي في خلايا الجهاز الشبكي الأندوثيلي، فإن الطحال يزداد في الحجم والوزن وكذلك الكبد، ولكن بدرجة أقل من الطحال.

ومن الأعراض المهمة الأخرى التي تظهر على المريض فقر الدم في الحالات التي تعرف بمرض اللشمانيا الحشوية.

العلاج
أن الإصابة بداء اللشمانيا الجلدية غالبا ما تشفى تلقائيا دون أي علاج، ويستغرق شفاء هذه التقرحات مدة سنة إلى سنتين، وأحيانا قد تطول إلى أكثر من ذلك، ولكن عندما تترك هذه التقرحات لتشفى تلقائيا فإنه من المحتوم أن تترك ندبات مشوهة، وبالخصوص في منطقة الوجه، وهذه التشوهات غير مرغوب فيها، خصوصا إذا كان المصاب أنثى، ولتجنب حدوث ذلك يجب أن يبدأ العلاج من بداية الإصابة وبأسرع وقت ممكن، قبل أن تتقشر التقرحات كما يلزم التخلص من الإصابة البكتيرية الثانوية ســـريعا.

أما بالنسبة للإصابة بالليشمانيا الحشوية فإنها قد تؤدي إلى موت المصاب إذا ما تركت دون علاج، وكما ذكر سابقا فإن سبب الوفاة غالبا ما يكون الإصابة العارضة بمرض آخر، وأحيانا تعود الإصابة مرة أخرى بعد الشفاء التام بالمعالجة، وهذه الانتكاسة تحدث حتى بعد سنين من فترة العلاج، ولكن معظم حالات اللشمانيا الحشوية تستجيب جيدا للعلاج.

تجدر الإشارة إلى أن وسائل العلاج المتوافرة حاليا كثيرة، ففي حالة الإصابة بالليشمانيا الجلدية، إذا لم تكن التقرحات شديدة، فإنه يمكن معالجتها بالحرارة، أو تعريضها للأشعة، أو الأشعة تحت الحمراء، أو بالتبريد أو بحقن مركبات الأنتيموني الخماسية موضعيا في داخل التقرح.

وقد استخدمت مركبات الأنتيموني الخماسية، مثل ستيبو جليكونات الصوديوم (البنتوستام)، أو ميجلمين أنتيمونيت (جلوكنتام) لعلاج جميع أنواع الليشمانيا، وذلك بحقنها في العضل أو الوريد، أما الحالات التي لا تستجيب لهذا النوع من المعالجة فيمكن استخدام عقاقير أخرى لها مثل بنتامدين أيزوثيونيت، أو أمفوتراسين، أو زرقات الوبيورينول.
من مواضيع : مـ ع ـاً لنضي الكون
مـ ع ـاً لنضي الكون غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 04-11-2011, 03:51 AM
كبار الشخصيات
 

عفويه will become famous soon enoughعفويه will become famous soon enough
افتراضي

اللشمانيا Leishmania
اللشمانيا مرض طفيلي المنشأ حيث يسببها طفيلي اللشمانيا بأنواعه المختلفة وينتقل هذا الطفيلي عن طريق لدغة ذبابة الرمل وهي حشرة صغيرة جداً لا يتجاوز حجمها ثلث حجم البعوضة العادية ويزداد نشاطها ليلاً ولا تصدر صوتاً عند طيرانها ، لذا قد تلسع الشخص دون أن يشعر بها . وتنقل ذبابة الرمل أو الأرض طفيلي اللشمانيا عن طريق مصه من دم مصاب (إنسان أو حيوان كالكلاب والقوارض) ثم تنقله إلى دم التالي فينتقل له المرض. ينتشر المرض في المناطق الزراعية والريفية ولكنها توجد في المدن أيضاً.

هناك أنواع عديدة من اللشمانيا فهناك اللشمانيا الجلدية وهي منتشرة بكثرة في شبه الجزيرة العربية وهناك لشمانيا الأحشاء واللشمانيا المخاطية . تصيب لشمانيا الأحشاء الكبد والطحال ونخاع العظم ويشعر المريض بحمى وتعب ويكون لديه تضخم في الطحال والكبد والغدد اللمفاوية ويظهر لديه في فحص الدم نقص شامل في كريات الدم ويعتبر هذا النوع من اللشمانيا خطيراً . أما اللشمانيا الجلدية فتظهر بعد عدة أسابيع من لسعة ذبابة الرمل على شكل حبوب حمراء صغيرة أو كبيرة ثم تظهر عليها تقرحات ويلتصق على سطحها إفرازات متيبسة ولا تلتئم هذه القروح بسرعة وتظهر هذه القروح عادة في الأجزاء المكشوفة من الجسم . أما اللشمانيا الجلدية المخاطية فهي عبارة عن إصابة جلدية مع إصابة الأغشية المخاطية وتعتبر أسوأ من اللشمانيا الجلدية فقد تسبب تشوهات في الأنف حيث قد تؤدي إلى تلف الحاجز الأنفي . لا يوجد لقاح أو دواء يعطى ليمنع حدوث اللشمانيا وخاصة من الأدوية الكيميائية المشيدة . إلا أنه يوجد عدة أعشاب تقضي تماماً على اللشمانيا الجلدية خلال أسبوعين هناك ستة أعشاب جميعها تفرز أغصانها أو أوراقها عصارة لبنية وجد أن هذه العصارة تقضي تماماً على طفيلي اللشمانيا . هذه الأعشاب هي أم لبينة والغزالة والعشر والقر الكبير والقر الصغير ونبات ليس من نباتات المملكة ولكنه استقدم لزراعة الزينة وهو عبارة عن نبات له أغصان طرية على شكل أبواق الخيزران وأوراقه قليلة جداً وصغيرة على هيئة ندب. هذه النباتات تكسر أغصانها والعصارة اللبنية التي تظهر من هذه الأغصان توضع على قرح اللشمانيا يومياً مع طلوع الشمس ويستمر الشخص يومياً وضع هذا الحليب الطازج ولمدة سبعة أيام حيث تشفي القروح شفاء تاماً . وطفيلي اللشمانيا يعطي مناعة أبدية للشخص المصاب بها.
وهناك تعليمات يجب على الناس إتباعها وهي:
1 توخي الحذر في المناطق الموبوءة خصوصاً وقت نشاط ذبابة الرمل وهو من الغروب حتى الشروق لذلك ينبغي ارتداء ملابس ذات أكمام طويلة واستخدام الناموسية عند النوم.
2 يمكن رش الناموسية أيضاً بمادة بيرومثرين وهو مبيد حشري فعال يستحصل عليه من أزهار الأقحوان.
3 يمكن دهن الأماكن المكشوفة من الجسم بمادة طاردة لبعوضة الرمل تسمى Deet .



وأليكم صور هذه الذبابة من اجل اخذ الحذر منها

























يد طفل مصاب باللشمانيا ويظهر مدى فتك الطفيلي المنقول من الذبابة بالانسجة








.هذا وتقبلو ا تحياتي
واعتذر ع التأخير اخوي الفاضل
من مواضيع : عفويه
عفويه غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 04-11-2011, 03:33 PM
 

عبدالله الناصر will become famous soon enough
افتراضي








اختي عفويه من بعد اذنك ابصحح المعلومه شوي : هذي صوره الذبابه الرمليه الحقيقيه وشكرا للك


اما اذا كنت تبي العلاج السريع اختر اخوي الهيمان :1-علاج شعبي عن طريق شجره (العشر)يؤخذ الماده البيضاء باوراقها وتوضع على نفس القرحه ______ ولا حل شعبي ثاني تدهن القرحه (بالفازلين) ونقط الخل عليه.
2-عن طريق المستشفيات بنتوستام حقن

ملاحظه:: اذا كانت توها صغيره انصحك بكيه لو بحراره البياله عشان يموت الطفيل بس لازم تكون توها بالبدايات


نصيحه من واقع تحربه شبه يوميه مع الليشمانيا الجلديه
من مواضيع : عبدالله الناصر
عبدالله الناصر غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اجراءت اللاشمانيا ALHIMAN ملتقى المواضيع المكررة والمحذوفه 1 04-11-2011 03:45 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 07:16 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط