آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

للاخوان لمن لهم تجارب بادارة قسم السجلات الطبيـه

ملتقى إدارة المعلومات الصحية
موضوع مغلق
  #1  
قديم 04-14-2011, 12:07 AM
صحي نشط
 




الخيالي will become famous soon enough


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حبيت استفيد من تجارب اخواني ممن لهم الخبره والمعرفـه برئاسة ااقسام السجلات الطبيه بطريقة رئاستهم للقسم وطريقة تعاملهم مع الموظفين يعني اعتبر توي جديد والمدير يبي يمشي وحطني مكانه

والمشكله يااخوان معنا ممرضين وربي حاقدين علي ومنقهرين ليش المدير يحطني مع انه قسم سجلات طبيـه ومؤهلي سجلات طبيه وهم تمريض ويبون القسم بعد ينطبق عليهم المثل اللي يقول
الحلال حلال ابونا والقوم طرودنا

ولااخفيكم فيه ممرض فاهم الشغل اكثر مني لانه من قديم بالسجلات الطبيه ويحاول من الآن يهمش دوري بالسجلات الطبيــــه وخبركم انا توي جديد ع الاداره القسسم يعني فيه اوراق تجي المفروض اني انا اللي اوقعـه يتطفل وياخذها وكذلك مع المراجعينيعني يحاول يبرز نفســــه طبعا مو لله لكن كل هذا يبي يوضح اني اللي استحق ادارة القسم

شاكر لكم ،،
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : الخيالي
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 04-14-2011, 01:53 AM
صحي نشط
 

حسونة will become famous soon enough
افتراضي

[quote=الخيالي;540762]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



حبيت استفيد من تجارب اخواني ممن لهم الخبره والمعرفـه برئاسة ااقسام السجلات الطبيه بطريقة رئاستهم للقسم وطريقة تعاملهم مع الموظفين يعني اعتبر توي جديد والمدير يبي يمشي وحطني مكانه
اخوي الله يوفقك ويسهل امرك عاااااااااااجلا غير اجل والله انا بحاول قد مااقدر اجيبلك معلومات وانشالله الاخوان مايقصرون معااااااااك

والمشكله يااخوان معنا ممرضين وربي حاقدين علي ومنقهرين ليش المدير يحطني مع انه قسم سجلات طبيـه ومؤهلي سجلات طبيه وهم تمريض ويبون القسم بعد ينطبق عليهم المثل اللي يقول
الحلال حلال ابونا والقوم طرودنا

اقول اخوي انت اولى وماااااااااااااااعليك منهم

ولااخفيكم فيه ممرض فاهم الشغل اكثر مني لانه من قديم بالسجلات الطبيه ويحاول من الآن يهمش دوري بالسجلات الطبيــــه وخبركم انا توي جديد ع الاداره القسسم يعني فيه اوراق تجي المفروض اني انا اللي اوقعـه يتطفل وياخذها وكذلك مع المراجعينيعني يحاول يبرز نفســــه طبعا مو لله لكن كل هذا يبي يوضح اني اللي استحق ادارة القسم


شاكر لكم ،،
[/quote]

اخوي حاااااااااااااااااااااول انت اللي تقوم بشغلك وتبرز نفسك وجودك بعد وانا متأكد انك قدها وقدود بس انت وقع الاوراق مو هو وحااااااااااااااول بعد تستفيد منه ومن خبرااااااااااااته ولا وصيك اكسبه بس لاتخسره سواءا هو ولا غيره والله يوفقك وسعدك ويسهل امرك ويحقق اللي باااااااااااالك دنيا واخره
من مواضيع : حسونة
حسونة غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 04-14-2011, 02:55 AM
افتراضي

اخي الكريم اهنئك على رئاسة القسم واتمنى لك التوفيق.

اولاَ: يجب ان تكون لك شخصية القائد يعني ان تكون ملماَ بجميع مايدو حولك مهما كان .

ثانياَ: يجب ان تفرض شخصية رئيس القسم وليس شخصية الزميل الاول , وبنفس الوقت لا تفرضها بشكل عشوائي بل تدرجياَ . لانك كنت باالامس موظف مثلهم والان انت رئيسهم فلا تتعالي على موضفينك بل كما قال الاخ من قبلي حاول ان تكسبهم لانهم هم من سوف ياسعدونك على ادارة القسم.

ثالثا: الشي الذي ادرك انه ضروريا هو ان تعقد اجتماعا من موضفينك وتوضح لهم ان رئاسة القسم ليس بالامر السهل وانكم انتم من سوف تساعدونني . ( واذا كما قلت انهو يوجد اشخاص لهم الاحقية بالرائسة ) فقل لهم انني اعلم انهو يوجد اشخاص قد يكونوا اكفى مني وانني لن استغني عنهم في كل شي


وفي الاخير اتمنى ان لا اكون قد اطلت عليك واذا كان من صواب فمن الله واذا كان من خطاء فمن نفسي والشطان

من مواضيع : فني سجلات طبية * *
فني سجلات طبية * * غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 04-14-2011, 04:14 PM
مشرفة سابقة
 

عواطف will become famous soon enough
افتراضي

الف مبروك على رئاسة القسم وبنسبة للي ما خذين مكان غيرهم يجييهم يوووم
من مواضيع : عواطف
عواطف غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 04-15-2011, 12:48 AM
 

فني سجلات طبيه will become famous soon enough
افتراضي

اخي العزيز نصيحه مني كرئيس قسم لمدة ثلاث سنوات
اول شيء وقبل كل شيء خلي هذفك الرئيسي وشغلك الشاغل خدمة المريض لان قسم السجلات فيه الاجر من الله والاجره الراتب.
وثانيا مخافة الله وعدم الظلم للموظفين اعطاء كل ذي حق حقه.
و ثالثا ادارة القسم لا تنجح بمجهود رئيس القسم فقط وانما بمشاركته لجهود الموظفين
واخيرا ربنا يوفقك وتأكد بأن الرئاسه لهذا القسم تكليف وليس تشريف ودمت بود
من مواضيع : فني سجلات طبيه
فني سجلات طبيه غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 7 ]
قديم 04-15-2011, 04:24 AM
صحي نشط
 

Suliman Alomran will become famous soon enough
افتراضي

يجب ان تتخد قرارات مهمه ومنها:
عدم توظيف اي شخص لا يحمل مؤهل سجلات طبيه
عدم قبول اي شخص محول من قسم اخر لايحمل مؤهل سجلات طبيه
ايجاد خطه للتخلص من اي شخص لا يحمل مؤهل سجلات طبيه واحلال الموظفين الأكفاء ممن يحملون مؤهل السجلات الطبيه في اماكنهم
قد يكون تنفيذ الخطوه السابقه صعب في البدايه لكن ارسال الموظفين اللى يحملون مؤهلات سجلات طبيه الى دورات متخصصه هو احد الحلول

في بداية عملك انصحك بمراجعة جميع القرارت الصادره من الوزاره المتعلقه بأدارة القسم ووضع جميع القرارات + شرح المهام الوظيفيه لكل وظيفه + الانظمه المتبعه لتنفيذ اي عمل في مكان سهل الوصول له.

تواصل مع مدارء الاقسام الأكفاء واللى يحملون مؤهلات في ادارة المعلومات الطبيه راح يفيدك كثير في بدايه عملك

بالتوفيق مره اخرى ومثل ما قال احد الاخوان: تعامل معاهم من منطلق مدير القسم وليس زميل خاصه في مكان العمل

نصيحه اخيره: خليك مؤمن بنظرية ال Delegation و ال Decentralization
اعطاء المشرفين القدره على اتخاذ القرارت بعض القرارات المهمه بدون الرجوع اليك سيجعلهم معرضين للمسائله اكثر وتحمل المسئؤليه

بالتوفيق
من مواضيع : Suliman Alomran
التعديل الأخير تم بواسطة Suliman Alomran ; 04-15-2011 الساعة 04:33 AM.
Suliman Alomran غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 8 ]
قديم 04-15-2011, 06:07 PM
مشرف ملتقى إدارة المعلومات الصحية

الصورة الرمزية mustafa khalid Al-Jarrah
 

mustafa khalid Al-Jarrah will become famous soon enough
Smile خمسة أصول من تجربتي

هذه مجموعة من الاصول خرجت بها من خبرتي كرئيس للسجلات الطبية لعلها تنفعك مع ملاحظة أمر مهم جدا في السجلات الطبية و هو أنك اذا اردت العمل بما فيه مصلحة العمل فعليك بالتضحية بعلاقاتك الشخصية مع الكثير حيث أن تطبيقك للنظام سوف يجعلك شخص غير مرحب به بالمستشفى وهذه هي الضريبة المشتركة بين كل مشرفي ورؤساء السجلات الطبية الناجحيين





خمسة أصول للإدارة الصحية التنفيذية الناجحة.

الأصل الأول :
رسم و تشكيل شخصية الإدارة لدى الإدارات الأخرى و أولها الإدارة المباشرة والمرجعية الأولى.و ذلك من خلال
1- الحزم. و يشمل القدرة على اتخاذ القرار و المواجهة الفاعلة و الغير جارحة لمشاعر الآخرين.
2- اللين في موضعه ويشمل التغاضي عن بعض الأخطاء من أفراد الإدارة الداخلية و مدراء و أفراد الإدارات الخارجية.
3- سعة الاطلاع (من خلال القراءة في الكتب المتخصصة في المجال وأفضل منها ما كان غربيا([1]) و التصفح الدائم للشبكة العنكبوتيه (الإنترنت) والتعرف على تجارب الآخرين) و التفكير الإبداعي لا سيما في الإدارات العربية حيث العشوائية توجب إيجاد حلول إبداعية بسبب تراكمات السنيين و جهل القادة السابقين بعلوم الإدارة و أساسها الصحيح.وذلك لأن معظم قوانين الإدارة الصحية الغربية مأخوذة من بيئة عمل صحية متكاملة الأسس أما إدارتنا العربية فالعشوائية و غياب التنسيق والتخطيط يجعل قوانين الغرب الصحية يصعب تنفيذا لأنها تتطلب معطيات غير موجودة أصلا في منشئاتنا الصحية.
الأصل الثاني :
التمسك بالمعلومة الصحيحة وغرسها و تكرارها حتى يتم قبولها و إرجاع الإدارة إلى الطريق الصحيح مهما كلف ذلك من وقت أو جهد فالسير لا يكون مجديا إلا إذا كان على الطريق الصحيح. و ذلك من خلال :
1- تحين الفرص في الطرح لكي لا تحترق المعلومة الصحيحة إما بأسلوب الطارح لها أو بالبيئة المطروحة فيها.
2- عدم قبول المعلومات (الطائرة) من هنا وهناك إلا بعد التأكد من صحتها ومرجعيتها ومدى تعلقها بالواقع وهنا قاعدتين مهمتين :
أ‌- لا تقبل المعلومة الإدارية من المريض أو المراجع أوالطبيب أوالفني و الإداري الغير متخصصين في مجال عملك ابتداء إلا بعد التأكد منها ومن فهم المصطلحات التي يستخدمها من ذكروا آنفا حيث يغلب عليهم استخدام مصطلحات خاصة بالعمل في غير موضعها.
ب‌- إياك والسير على نظرية القرود الخمسة وقد سبق علماء الشريعة الإسلامية إلى هذه النظرية وبعبارة لطيفة وقاعدة متينة وهي : الحكم يدور مع علته وجودا وعدما. وعليها لا بد أن يعلم السبب المانع من تنفيذ أمر ما أو السبب الموجب لذلك, و مقابل هذا العمل على ما سار عليه الموظفون في إدارة ما إما منعا أو تنفيذا بدون معرفة السبب الأصلي.

قصة نظرية القرود الخمسة([2]) :
وهي أنه تم وضع خمس من القرود في قفص و يوجد داخل القفص سلم وفي أعلى القفص فوق السلم موز مربوط بنظام رش مائي فكلما حاول قرد أن يأخذ من الموز شيء رش الماء على جميع من في القفص فارتبط لدى القرود الصعود من أجل الموز و رش الماء. بعد ذلك تم سحب قرد من القرود و إضافة قرد جديد!!!
عندما رأى القرد الجديد الموز بادر بالصعود له في يومه الأول فرش الماء على القرود.
حاول نفس القرد الجديد في اليوم الثاني فرش الماء على القرود.
في اليوم الثالث عندما طلع القرد السلم أنزلته القرود الأخرى و ضربته.
فسحب قرد من القرود القديمة و أضيف قرد جديد ثاني وعندما حاول القرد الجديد الثاني أخذ الموز بالطلوع على السلم بدأ القرد الجديد( الذي ضرب في اليوم الثالث) الضرب ومعه القرود الآخرين...
وهكذا تم سحب جميع القرود من القفص و استبدالها بقرود جديدة وبقي الأجراء المتبع هو ضرب كل من يقترب من السلم بدون أن تعرف القرود السبب؟!!!!!!!!


الأصل الثالث :
التوثيق :
التوثيق مطلوب جدا و لا يمكن التقدم في عمل الإدارة الصحية بدون التوثيق فإدارة بدون توثيق هي إدارة بدون مستقبل و لا يعرف لها ماضي.
من فوائد التوثيق :
1- أخذ المؤشرات التي تساعد في معرفة توجه الإدارة هل هو صحيح أم لا .
2- معرفة الاحتياجات الإستراتيجية.
3- إمكانية تتبع جذور و مسببات المشاكل.


الأصل الرابع :
العمل بقاعدة من قواعد الجودة لصاحبها ( ) . ألا وهي :
20 % من أداءك يعطيك 80% من إنتاجك بينما 80% من أداءك يعطيك فقط 20% من إنتاجك ولا أريد أن أشرح القاعدة بما هو موجود في موطنها الأصلي و إنما أشير إشارة بمثال سريع :
في إدارة السجلات الطبية مثلا ال 20 % التي سوف تعطيك 80% أو أكثر من إنتاجك هو عملية استرجاع الملف في مكانة الصحيح في الدوالاب الخاص به .حيث أن أكثر مشاكل السجلات الطبية حجما و لو قل تكرار حدوثها هو عدم وجود ملف المريض عند الحاجة إليه .
و لا بد أن أشير إلى الفرق بين إدارة السجلات الطبية و إدارة قسم السجلات الطبية حيث أن من أكثر مشاكل السجلات الطبية لدينا و أكثرها فوزا باهتمام المختصين في المجال عالميا هي عملية التوثيق الصحيح في سجل المريض الطبي و إنما المثال كان من الجزئية الخاصة بإدارة السجلات الطبية([3]).

الأصل الخامس :
البداية من جديد؟
يدور هذا الأصل حول مدير الإدارة أو القسم الصحي حيث عليه بين فترة و أخرى (من أربع إلى ستة شهور) البداية من جديد بمعنى كأنه استلم إدارة القسم الصحي أو القطاع بأكمله للتو , وهذا التغير في طريقة التفكير ستؤدي إلى تغيير في السلوك المهني ولابد حيث سيبدأ القائد باكتشاف فرص تحسين جديدة وسيري تألق موظفين جدد و تراخي البعض وستثبت القناعات عن البعض الآخرين. ومن مزايا هذه الطريقة :
1- التجديد المستمر وشحن الهمة والطاقة للعمل.
2- عدم الركون إلى ما تم إنجازه من أعمال.
3- التقييم الذاتي للفترة الماضية بكل شفافية.
4- تحفيز الموظفين من جهة و الفوز بمزيد من ثقة الإدارة المشرفة و إعجابها من جهة أخرى.
5- ظهور مدير الإدارة أو القطاع بثوب متجدد و حيوية سيزيد من نفاذ السلطة على المستوى النفسي لدى الموظفين وسيكون طاعة توجيهاته وقراراته أكثر نفاذا من قبل أو على الأقل لن تنزل بحيث تصبح فيه قراراته مجرد حبر على ورق.

[1] وذلك لأن قواعد و فوانيين العمل الغربية مأخوذة من بيئة عمل متقاربة في الأسس سواء على مستوى التجهيز أو على مستوى الثقافة و السياسات والإجراءات, بينما العالم العربي هو متأخر عن العالم الغربي في هذا المجال و للأسف هو تابع له و القوانين المأخوذة من بيئة العمل العربية الإدارية الصحية من الصعب تعميمها للتباين في الأسس بين المنشئات الصحية العربية.

[2] هي قصة مشهورة على ألسنة المحاضرين في مجال الإدارة و الجودة و لا أعلم لها مرجع حتى الساعة وعليه لا أعلم صحتها من عدمها, ولكن النظرية صحيحة بلا شك.

[3] يرجى مراجعة التعريفات في مقدمة الرسالة.
من مواضيع : mustafa khalid Al-Jarrah
mustafa khalid Al-Jarrah غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 10 ]
قديم 04-18-2011, 09:25 PM
بروفيسور صحي
 

حلم! will become famous soon enough
افتراضي

الله يوفقك أخوي,,والله يعينك طبيعي حتلاقي مواجهات مع بعض الموظفين
- لازم تتطلع على معايير وسياسات عمل السجلات الطبية حتفيدك بإتخاذ الاجراءات,,وفهم العمل كثير,,,
من مواضيع : حلم!
حلم! غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ماهي شروط مدينة الملك فهـد الطبيـه لإكمال الدراسة؟ فنيــة مختبــر ملتقى التجسير 15 11-11-2013 10:10 PM
مبرووك يافنيين السجلات الطبيـه الخيالي ملتقى إدارة المعلومات الصحية 8 06-12-2011 08:46 AM
تجارب الأعـضاء مع مستشفى الحرس الوطني فني تحاليلِ ملتقى الوظائف بالقطاعات الحكومية والأهلية 18 03-30-2011 01:36 PM
عصارة تجارب الآخرين نوارة الرياض ملتقى ترفيه الأعضاء 17 06-13-2009 12:24 AM
ابحث عن اي دورات خاصة بادارة السجلات الطبية malaki ملتقى تبادل الخبرات 1 01-05-2009 12:10 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 11:07 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط