آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى المواضيع العامة للحوارات الهادفة والنقاشات البناءة والمواضيع العامة

الشورى يرفض منح وزير الصحة حق الاستثناء

ملتقى المواضيع العامة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 05-03-2011, 06:25 AM
صحي نشط
 


wed.health will become famous soon enough


الشورى يرفض منح وزير الصحة حق الاستثناء من شرط ملكية المؤسسات الصحية

الرياض - عبد السلام البلوي
رفض مجلس الشورى التعديل المقترح على المادة الثانية من نظام المؤسسات الصحية الخاصة والمقدم من رئيس مجلس الخدمات الصحية ليضاف إلى حكهما تفويض وزير الصحة الاستثناء من شرط أن تكون ملكية المؤسسة الصحية الخاصة سعودية، وفقاً لما تحدده اللائحة التنفيذية.
وبدا الأعضاء المداخلون أثناء مناقشة التعديل المقترح مؤيدين لما خلصت إليه لجنة الشؤون الصحية والبيئة التي تلا تقريرها رئيسها الدكتور عبدالله العتيبي من ابقاء الصيغة التي سبق وأن وافق عليها المجلس وهي "فيما عدا المستشفى، يشترط أن تكون ملكية المؤسسة الصحية الخاصة ملكية سعودية" كون المستشفيات مستثناة أصلاً، أما غيرها من المؤسسات الصحية فمن الملائم أن تكون ملكيتها سعودية ليتاح للمختصين والمواطنين فتح مؤسسات صحية أخرى(عيادات تخصصية،مجمعات طبية، مراكز جراحة اليوم الواحد، مراكز أشعة ومختبرات طبية)
وقال أعضاء " إن طلب وزير الصحة منحه جواز الاستثناء من الشرط المنصوص عليه في المادة الثانية ، يعد اختراقا للنظام وإخلالا به، ومدخلا للفساد الإداري والمالي .
الجدير بالذكر أن تعديل المادة الثانية آثارت جدلاً واسعاً لكونها تشترط أن يكون مالك المؤسسة الصحية الخاصة طبيباً سعودياً، إلا أن مجلس الشورى عارض ذلك، وبعد أن أخضع التعديل المقترح من هيئة الخبراء للدراسة منذ لحظة وصوله للجنة الصحية في العاشر من شهر المحرم عام 1428، وحتى عرض التقرير للمناقشة في الثاني من المحرم عام1430.








ونجح في ذلك الحين الرأي المعاكس للجنة الصحية التي تبنت وجهة نظر "الخبراء" و رفض المجلس اشتراط أن يكون المالك للمنشأة الصحية الخاصة أو أحد الشركاء طبيباً، ولقي هذا القرار تأييد هيئة الخبراء التي أمضت أكثر من 540 يوماً أخرى في دراسة التعديل الذي طرأ على المادة الثانية من مجلس الشورى. وفي الوقت الذي كان المعنيون والمستفيدون من قرار مجلس الشورى ينتظرون إعلان مجلس الوزراء السماح لغير الأطباء بامتلاك المؤسسات الصحية، عادت في اليوم الخامس من شهر شعبان الماضي المادة الثانية لمجلس الشورى عملاً بالمادة السابعة عشرة من نظامه والمتعلقة بوجود تباين في وجهات النظر بين المجلسين (الوزراء والشورى) مع بقاء السماح لغير الطبيب للمنشأة الصحية. وتعتبر المادة الثانية من نظام المؤسسات الصحية الخاصة قد تجاوزت أنظمة بكاملها من حيث الوقت المستغرق في دراستها فقد تجاوزت المدة التي قضتها في الشورى وهيئة الخبراء أكثر من أربع سنوات، على الرغم من حداثة نظام المؤسسات الصحية الذي صدر به مرسوم ملكي في الثالث من شهر ذي القعدة عام1423.

http://www.alriyadh.com/2011/05/03/article629129.html

بصراحة الشورى ماقصروا ....دائما هناك خطوط حمراء يجب علينا الحذر من تجاوزها كل شي بوزارة الصحة للأطباء حتى متى هذا الإمتيازات للأطباء وتهميش أرزاق الفئات الآخرى مع إحترامي لأطباءنا المبدعين الذين لايد لهم بما يجري ...........

ألا يكفيكم إستثناءات على حساب إخوانكم من فئات الكادر الصحي ....؟
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : wed.health
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
مني, الاستثناء, الصحة, الشورى, يرفض, وزير


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الشورى” يطلب من “الصحة” تقريرًا عن الفساد في “حملة الضنك” بعلم عليكم منتدى المراكز الصحية ومنسوبيها 6 11-13-2011 11:20 PM
هل يفعلها وزير الصحة ويوظفنا كما فعلها وزير التربيه والتعليم الصيدلي ماجد ملتقى الخريجين 6 05-15-2011 12:04 PM
عطفاً على الاقتراح المقدم الى معالي وزير الخدمة ومعالي وزير الصحة بخصوص الأخصائيين. العلم اليقين ملتقى المواضيع العامة 3 03-26-2011 07:33 PM
البريد الإلكتروني لـ “الصحة” يرفض استقبال ملفات الأطباء العاطلين ابوفيـصل منتدى وزارة الصحة 1 08-13-2010 12:45 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 10:15 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط