آخـر مواضيع الملتقى

العودة  

ملتقى الأمراض التعريف بالأمراض واعراضها وطرق علاجها والوقاية منها

رائحه الفم الدائمه

السلام عليكم اولا اعاني من عدة سنوات من رائحه الفم التي تنبعث من اللسان تحديدا وتزيد الرائحه عندما تكون على لساني طبقة بيضا تتلون بالوان

ملتقى الأمراض
إضافة رد
  #1  
قديم 05-19-2011, 03:44 AM
صحي جديد
 



الحلم 123 will become famous soon enough


السلام عليكم
اولا اعاني من عدة سنوات من رائحه الفم التي تنبعث من اللسان تحديدا وتزيد الرائحه عندما تكون على لساني طبقة بيضا تتلون بالوان الاكل
وتخف الرائحه اذا خفت الطبقه البيضاء لكنها لاتزول
ذهبت لطبيب اسنان ولا يوجد مشكله واشتبه انها فطريات ولم يصرف لي دواء !
ايضا دكتور المعده اكد لي ان الرائحه ليست من المعده
وقد عالجت عده كورسات جرثومه المعده
وذهبت لطبيب انف واذن وحنجره وعمل مسحه لاخر اللسان والنتيجه لايوجد شي واعطاني اورال جيل دكتارين واستخدمته فتره ليست قصيره ولم يتغير شيء نهائيا
مع العلم انه لايوجد لوز تمت ازالتها وعمري تقريبا 10 سنين
اافرش اسناني 3 مرات يوميا مع تفريش اللسان ولكن الرائحه تختفي فقط وتعود بسرعه وتبقى رائحه اللاكل في فمي
احيانا الرائحه تكون قويه مع طعم مر وحامض في فمي
واحيانا تخف من تلقاء نفسها لااعلم مالسبب
عملت حميه غذائيه من الخضار والفاكهه ولم يتغير شيء
اشرب كميه جيده من الماء يوميا
ارجو ارشادي الى علاج ارجوكم فانا في أمس الحاجه عملت كل مافي جهدي
عمري 22 سنه وطولي 160 ووزني 46

وهذي الصوره قريبه من حالتي لكن البياض يمتد على ثلاث ارباع اللسان تقريبا
رائحه الفم الدائمه attachment.php?attachmentid=1715&d=1305071588

شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : الحلم 123
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 05-19-2011, 04:35 AM
Banned عضو موقوف
 

العـــود الأزرق will become famous soon enough
افتراضي

وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

اختي هل سبق وعملتي لأسنانك عملية طلاء

لانه احيانا الطلاء بعد فترة حوالي السنه او السنتين تسبب رائحه للفم


اما بخصوص اللسان ماعندي اي خلفيه وماتشوفي شر واتمنى لك الشفاء العاجل


بالتوفيق
من مواضيع : العـــود الأزرق
العـــود الأزرق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 05-19-2011, 06:59 AM
كبار الشخصيات
 

عفويه will become famous soon enoughعفويه will become famous soon enough
افتراضي

رائحة الفم الكريهة.. لماذا تحدث.. وكيف نعالجها؟
تسببها بكتريا في الفم ولا تنطلق من المعدة أو الجيوب الأنفية أو الرئتين


اختلف الناس على تسمية هذه الظاهرة، فمنهم من سمًّاها رائحة الفم الكريهة، ولدى البعض الآخر تُعرف ببخر الفم (Halitosis ) و لكن اتفق الجميع على أنها حالة غير مستحبًة و مسببة للإحراج. تظهر هذه الحالة لدى بعض الناس ولا يعلمون بوجودها إلى أن يواجههم بها من حولهم. إنها مشكلة منتشرة بين مختلف الناس في جميع أنحاء العالم و معظمها ناشئة من البكتيريا الموجودة في الفم. يعاني الكثير من الرجال و النساء من هذه الحالة في بعض الأوقات، و يعاني حوالي الربع منهم من هذه الحالة بصفة دائمة. لقد أجمعت الأبحاث و الدراسات في الأعوام الأخيرة على أن 90% من هذه الحالات سببها من الفم و ليس من المعدة أو الجيوب الأنفية أو الرئتين. كما مركبات الكبريت

* أوضحت الدراسات أن هذه الرائحة هي من مشتقًات مركّبات الكبريت المتطايرة (volatile Sulfur compounds ). أحد هذه المركبات هو سلفيد الهيدروجين (Hydrogen Sulfide) وله رائحة كرائحة البيض الفاسد، و المركًّب الآخر هو ميثايل ميركابتين (Methyl Mercaptan ) وله رائحة قوية كرائحة الظربان (Skunk Oil )، و هذه المركبات ناتجة من البكتيريا الموجودة في الفم عند تحّلل و تفكُك الخلايا الميٍّتة. هذه البكتيريا والتي تنمو دون الحاجة للأوكسجين ( Anaerobic Bacteria ) تتجمًع و تتكاثر على اللسان و تعيش في الأماكن الجافة و غير المعرّضة للضوء مثل المناطق تحت اللثة و ما بين الأسنان و في نتوءات اللسان.
أعراض الحالة
* يُمكن أن تظهر بعض هذه الأعراض و ليس جميعها عند الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة.
- ظهور طبقة بيضاء أو صفراء على سطح اللسان. - جفاف الفم.
- الشعور بمرارة أو بطعم معدني في الفم.
- نزول سوائل في مؤخرة الفم من الأنف.
- بياض اللوزتين.
- تفريش الأسنان و استعمال الخيط للتنظيف لا يساعد على التخلُص من هذه الحالة.
وتؤدي هذه الاعراض الى فقدان الثقة بالنفس وعدم الرغبة في مواجهة الآخرين.
أسباب رائحة الفم الكريهة * هناك العديد من الأسباب التي تسبب هذه الحالة و من أهمها التالي:
- نوع الطعام الذي نأكله. فالبعض منه عندما يتحلَل في الفم تصدر عنه هذه الروائح السيّئة، وبعض الأطعمة يحتوي على زيوت متطايرة و هذه الزيوت تسبب روائح غير مستحبًة مثل الثوم و البصل. هذه الأطعمة يتم هضمها في المعدة ثم تنتقل إلى الأوعية الدموية ثم إلى الرئتين حيث يتم التخلُص منه عن طريق الزفير، و هذه ما يسبٍب الرائحة في الفم التي تبقي إلى أن يتم التخلٌّص من فضلات هذه الأطعمة من الجسم نهائيا.
- مشاكل في الأسنان: عدم تنظيف الأسنان بطريقة جيدة و أمراض اللثة والتسوس من أهم الأسباب التي تؤدي إلى ظهور هذه الرائحة غير المستحبة. وعدم التنظيف بانتظام يؤدي إلى بقاء بقايا الطعام عالقة في الفم حيث تقوم البكتيريا الموجودة في الفم بتحليل فضلات الطعام والتي تنتج غاز الكبريت والباقي يبقى على الأسنان على شكل طبقة رقيقة بيضاء. هذه الطبقة إذا لم يتم إزالتها بفرشاة الأسنان كليا، سوف تؤدي إلى التهاب اللثة و تسوس الأسنان. و كذلك إذا بقيت و تجمًعت تحت اللثة و أصبحت متكلٍسة سوف تؤدي إلى التهاب العظم حول الأسنان و اللثة وهو ما يجعل رائحة الفم أكثر سوءًا. وجدير بالذكر هنا أن الأشخاص الذين لديهم طقم أسنان ولا يقومون بتنظيفه على الوجه الأكمل أيضا سيتعرضون لهذه المشكلة بسبب تراكم البكتيريا على الطقم.
- جفاف الفم: من أهم وظائف اللعاب في الفم هو غسيل الفم الدائم و المستمر. وحين يجف الفم من اللعاب سيؤدي ذلك إلى تجمع الخلايا الميتة على سطح الخد واللسان وهو ما يجعل للفم رائحة غير مستحبة. ومن المعروف أن اللعاب يتوقف عن العمل أثناء النوم وهذا سبب رائحة الفم الكريهة في الصباح لدى معظم الناس وهذا أمر طبيعي. كما أن التدخين يؤدي إلى جفاف الفم المزمن و أيضا استخدام بعض الأدوية مثل الأدوية المضادة للحساسية وبعض الأدوية المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم وكذلك أدوية علاج الاكتئاب و أمراض سكر الدم.
- هناك أيضا بعض الأمراض التي تسبب رائحة الفم الكريهة مثل مرض الالتهاب الرئوي المزمن و كذلك مرض الفشل الكلوي الذي ينتج عنه رائحة كرائحة البول، و مرضى السكري غير المُعالج والذي تنتج عنه رائحة كرائحة خل الفواكه، ومرضى فشل الكبد و تنتج عنه رائحة مثل رائحة السمك، و أخيرا أمراض المعدة و القيء المتكرر تكون رائحة الفم حمضية.
- التهابات الفم و الأنف و الحلق: هناك بعض الناس الذين يعانون من التهابات الجيوب الأنفية والتي تؤدى إلى افرازات من الأنف تنزل إلى الفم عن طريق مؤخرة الحلق و تسبب رائحة كريهة. كما أن أمراض التهابات الحلق ببكتيريا ( Streptococcus) و التهاب اللوزتين و غيره من التهابات الجهاز التنفسي العلوي تؤدي إلى الكحة و خروج البلغم الذي يؤدي إلى رائحة فم مميزة و سيئة.
- الصيام: إن الصوم عن الأكل لفترات طويلة يؤدي أيضا إلى ظهور الرائحة السيئة. وكما يلاحظ الجميع خلال شهر الصيام أن الصائم تصبح رائحة فمه غير مستحبة خاصة في الساعات الأخيرة قبل آذان المغرب. ويعود السبب إلى ارتفاع الكيتونات في دم الصائم و هذا أمر طبيعي.
اختبار رائحة الفم الكريهة
* هناك خمس خطوات للكشف إذا كان لديك رائحة فم غير مستحبة أو لا: - العق بلسانك ظهر اليد و اتركها ثوان لتجف ثم قم بشم المكان. إذا لاحظت رائحة كريهة فأنت مصاب بهذه الحالة.
- ضع خيط الأسنان بين الضروس ثم قم بشمُه. - قف أمام المرآة و مد لسانك إلى الخارج وبواسطة منديل ورقي أمسك طرف اللسان و قم بشدٍه إلى الخارج بقدر المستطاع لرؤية مؤخرة اللسان، فإذا كان هناك لون أبيض فهذا سبب للرائحة الكريهة.
- قم بسؤال شخص قريب منك و تثق به بأن يلاحظ رائحة فمك في أوقات مختلفة طوال اليوم. - هناك جهاز يسمى هاليميتر (Holimeter) يقوم بقياس نسبة تركيز مركبات الكبريت المتطايرة في الفم. على الشخص الذي يعاني من هذه الحالة زيارة طبيب الأسنان أولا للكشف عن الأسباب، و عندها فان الطبيب سوف يقوم بتشخيص الحالة و بالكشف عن أسبابها و تحديد العلاج المناسب، أو تحويله إلى طبيب بشري اذا ما كانت الأسباب عضوية وليس لها علاقة بالفم.
مراجعة الطبيب
* كيف يعرف طبيب الأسنان ما إذا كان سبب هذه الرائحة ناتجة عن الفم؟
ـ على طبيب الأسنان جمع العديد من المعلومات عن الحالة، لذلك عند زيارة طبيب الأسنان ننصح بالتالي:
- اصطحب أحد أقربائك وعلى علم بالحالة حتى يقوم بمساعدة الطبيب على تشخيص الحالة.
- قبل الموعد المحدد عند الطبيب امتنع عن الأكل و الشرب و التدخين و مضغ العلك و استعمال محلول مضمضة الفم ووضع أحمر الشفاه ووضع العطور على الجسم أو الوجه واستعمال مزيل العرق، حتى لا تتداخل هذه الروائح مع بعضها ويتمكن الطبيب من معاينة الفم بصورة جيدة.
إن الكشف الذي سيقوم به الطبيب سيتضمّن أسئلة عن الحالة، و مقارنة الرائحة المنبعثة من الفم و الأنف لمعرفة المصدر، علما بأن 85-90% من الرائحة الكريهة ناتجة من الفم. و كذلك من الممكن للطبيب كما ذكرنا من قبل، قياس نسبة مادة الكبريت المنبعثة من الفم ليحدد السبب إن كان من البكتيريا. أما إذا كانت الرائحة منبعثة من الأنف فان السبب غالبا ما يكون ناتجا عن انسداد في الأنف بسبب جسم غريب أو التهاب في الجيوب الأنفية.
إن العناية بنظافة الفم هو أمر مهم جداً لصحة الفم و الجسم بأكمله. كما أن الأطعمة التي نأكلها تمتص و تذهب إلى كل أعضاء الجسم عن طريق الدم للاستفادة منها, فإن البكتيريا الموجودة في الفم تمتص و تذهب إلى كل أعضاء الجسم عن طريق الدم للضرر بها.

* نصائح وتوجيهات
* ما ينصح به أطباء الأسنان:
- التنظيف بالفرشاة و المعجون مرتين على الأقل صباحاً و مساءً - تنظيف اللسان بالفرشاة العادية أو بفرشاة خاصة قبل النوم - استعمال خيط الأسنان مرة واحدة يومياً - تنظيف طقم الأسنان جيداً و عدم استخدامه لمدة 6 ساعات على الأقل خلال فترة ال24 ساعة، و تنظيف اللثة و اللسان و سقف الفم جيداً.
- استبدال فرشة الأسنان كل 4-6 أشهر بأخرى جديدة - زيارة طبيب الأسنان كل ستة أشهر لعلاج السوس وأمراض اللثة من البداية - الإكثار من شرب الماء يومياً - مضغ العلك الخالي من السكريات لدقيقة أو اثننتين عند الإحساس بجفاف الفم - تنظيف الفم بعد تناول الحليب و مشتقاته، و السمك، و اللحم - الإكثار من أكل الخضروات الغنية بالألياف مثل الجزر
* ما لا ينصح به أطباء الأسنان:
- لا تجعل من رائحة الفم الكريهة مشكلة تؤثر على حياتك اليومية، بل عالجها و اقض عليها - لا تجعل الإحباط ينال منك و إبحث عن المساعدة ولا تهمل المشكلة - لا تشرب القهوة بكثرة، فهي تزيد من سوء الحالة - لا تكثر من التدخين لأنه العامل الأساسي في جفاف الفم 5 لا تهمل الضروس الخلفية عند تنظيف أسنانك بل قم بتنظيفها جيداً - لا تفرّش أسنانك بمعجون الأسنان ولكن ضع الفرشة في كوب من غسول الفم ثم قم بتفريش اللسان جيداً - لا تذهب إلى طبيبك العام عند ظهور هذه الحالة قبل زيارة طبيب الأسنان - لا تجعل طفلك يستخدم غسول الفم للتخلص من رائحة الفم حتى لا يقوم ببلعه - لا تفرّش لسانك بقوة حتى لا تؤذيه - لا تعتمد على غسول الفم كلياً ولكن، قم بتنظيف أسنانك جيداً و بانتظام إن استخدام غسول الفم لعلاج هذه الحالة أمر شائع بين الناس، ولكنه غير مفيد لعدم احتواء هذه المحاليل على المضادات للبكتيريا المراد التخلص منها، مثل غسول "سكووب" و "لسترين"، فهذه المحاليل وحدها لا تستطيع علاج رائحة الفم نهائيا، بل إنها تغطي على الرائحة مؤقتة لشدة تركيز هذه المحاليل و سرعان ما تظهر الرائحة مرة أخرى. كما أنه في بعض الحالات نجد أن غسول الفم المكون من الكحول يمكن أن يزيد من سوء هذه الرائحة لأن مركب الكحول يؤدي إلى جفاف الفم. لهذا فإن أطباء الأسنان لا ينصحون بالاعتماد على غسول الفم كعلاج دائم لرائحة الفم الكريهة, بل كوسيلة علاج الرائحة الناتجة عن تناول بعض الأطعمة التي تسبب رائحة سيئة في الفم.

قيسي هذه المعلومات ع نفسك حتى تتمكني
من القضاء ع المسبب
ومعافاة يارب
تقبلي طلتي
من مواضيع : عفويه
عفويه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 04-25-2012, 12:01 PM
صحي جديد
 

سيف البحر will become famous soon enough
افتراضي

هذه المشكلة قديمة وليس لها علاج عند المستشفيات وهي رائحة تخرج من اللثة وهي مزعجة جدا جدا
ومن فضل الله علاجها النهائي بواسطة الكي بالنار وهذه عن تجربة حيث احد اقاربي كان يعاني من هذا المرض وتم شفاؤه نهائيا
سيف البحر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 11-03-2012, 11:04 AM
صحي جديد
 

waseem 1 will become famous soon enough
Smile رد: رائحه الفم الدائمه

مرحبا أخي سيف البحر ،،،
أنا أعاني من هذه الحالة ألا وهي الرائحة الكريهة المزمنة أرجوا أن تدلني على مكان الكي في الجسم بالضبط ولك جزيل الشكر والتقدير
أرجوا الرد في أسرع وقت ممكن ولك الشكر
وهذا إيميليhasr1982@hotmail.com
waseem 1 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : [ 6 ]
قديم 11-28-2013, 08:45 AM
صحي جديد
 

سراب الماضي will become famous soon enough
افتراضي رد: رائحه الفم الدائمه

كيف تم كيه وعلاجه ارجو الرد
سراب الماضي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
الدائمه, الفم, رائحه


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شركة رائده بالخبر: فنيين مختبرات : مهندسين سلامة إدارة اعمال ملتقى الوظائف بالقطاعات الحكومية والأهلية 2 01-22-2011 06:27 AM
جفاف الفم شيخه بنت عبدالله ملتقى طب الأسنان 7 07-04-2010 10:58 AM
كتب نفسيه رائده عبدالعزيز الشراري ملتقى المواضيع النفسية 13 09-14-2009 01:50 AM
إستفسار خاص لـ : رانيه ج / ابتسام اليامي / ومن لديه المعرفة ؟ مع التحية سكر مملوح السكر 5 03-25-2009 12:10 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 11:48 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
.Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط