آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى المواضيع العامة للحوارات الهادفة والنقاشات البناءة والمواضيع العامة

!!$ .. ’’ راتب الزوجة ’’ .. $!!

ملتقى المواضيع العامة
موضوع مغلق
  رقم المشاركة : [ 11 ]
قديم 05-20-2011, 03:03 AM
صحي مبدع
 

شعلان will become famous soon enough
افتراضي

انا اشيد بالموضوع والحمدلله ارتحنا من صراخ البدلات على النت وما وراء الشاشات ووضع قسم منفصل لذلك

ونأمل بواجهه منتدى صحي تليق بمنسوبيه وتعكس اراءهم في قضايا عامة..

بالنسبة لموضوعك اخي /ممرض الوسطى

بعيدا عن المثاليات وما يجب ومالايجب ..المفروض ان يكون رابط الزواج والحب مبني على المشاركة والتضحية في كل المسؤوليات فلمذا نهول ونكبر موضوع صرف الزوجة ونسميه طمع من الزوج ولا نسميه بخل من الزوجة ام كلمة بخل لا تتطلق الا على الرجل!

هل تتوقع المرأة ان يراها زوجها وهي متعبه مرهقه وعقلها مشغول بعملها وترك تربية وعناية اطفاله الى الخادمة من غير ادنى مقابل من اجل ذلك!

ولمذا اخبرنا الرسول _عليه الصلاه والسلام_ ان المرأة تنكح من اجل مالها..يعني ماالقصد ان تنكح المرأة لمالها!!لاجل الطمع ام لاجل التمتع بمنظر المال!!

القصد هو المشاركة..والمرأة شريكة الرجل في هذة الحياة وليس بالزواج فقط ..اعلم ان رأيي لايعجب النساء ولكن علينا معايشة الواقع
من مواضيع : شعلان
شعلان غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 12 ]
قديم 05-20-2011, 04:09 AM
مشرفة سابقة
 

غصون الغامدي will become famous soon enough
افتراضي

من حق كل إنسان أن يكون له الحرية ألمطلقه في أمواله ، ينفقها كيف يشاء، وبما يرضي الله و ما يناسب عاداته وتقاليده، وليس من حق الآخرين التدخل في ذلك أو سلبها بطريقة أو بأخرى.







إن راتب الزوجة في هذا العصر يتأرجح بين المد والجزر ثم يتمركز في احد زوايا المثلث المكون من الزوجة ووالدها وزوجها ، وليس في هذا اعتراض إذا كانت توافق على ذلك ، لكن ألمشكله تكمن في الضغط على تلك الزوجة الضعيفة وإرغامها على سلب راتبها منها دون موافقتها ، وقد نوافق على ذلك لوالدها إن كانت الحاجة تستدعي ذلك ، وبدون شرطه في عقد نكاحها ، استناداً على الحديث (أنت ومالك لأبيك) ، أما إن كان الاستغلال من زوجها وبطريقة بشعة فهذا هو ما نتحدث عنه . إن ما يحدث في بلاد الغرب وأوروبا -وهم ليسوا قدوتنا- أمرا غريب ، فتجد الزوجان يتقاسمان دفع أجار ومصروف المنزل ، وكلاً يحتفظ بماله لنفسه ، وعند احتياج احدهم للمال الضروري لدفع كفاله في قضية ما ، أو شراء سيارة أو دفع دين يؤدي تأخيره إلى السجن، تجد الأخر يسارع في مساعدته وربما يضطر إلى اخذ قسط من البنك لحل ألمشكله . إن نظرت بعض الأزواج لراتب زوجته انه من توابع الزوجة وان من حق الزوج أن يكون له نصيب منه وان على الزوجة أن تنفق على الأسرة . ولقد حدثت حالات مضحكة ومبكيه على استغلا أموال الزوجة ، فمثلاً احد الزوجات اعتادت أن تعطي زوجها راتبها… فتزوج بأخرى! وأخرى اشترت منزلاً باسم زوجها…فاستولى عليه! وأخرى تلزم زوجها على استلام رواتبها، فكان يحفظه مع راتبه في حسابه الخاص ، وعند بناءه لمنزله أو شراء عقار، أو العمل في التجارة كان يسجل الوثائق الرسمية باسمه هو وزوجته، وهذا بالطبع رجلاً أميناً ونبيلاً .

لست أعارض استفادة الزوج أو الأولاد أو الإنفاق على البيت من راتب الزوجة بالتراضي، ولست أعارض أن يكون هناك تعاون فيما بينهما لبناء حياتهم وتحقيق طموحهم من خلال التفاهم والموافقة ، ولكن المعارضة هي استغلال الزوجة بالطوع أو الإكراه أو التحايل .










نتائج الدراسة العلمية للدكتور عبدالعزيز بن محمد الدبيش من جامعة الملك سعود في “أثر راتب الزوجة الموظفة في الحياة الزوجية (دراسة فقهية)

1ـ أن الأصل في وظيفة المرأة أن تكون في البيت، وإذا خرجت للعمل فإنه وفق الضوابط الشرعية التي تحفظ للمرأة كرامتها وتصون عفافها.
2ـ أن الشروط التي قررتها الشريعة الإسلامية لخروج المرأة ليست قيوداً تعسفية للحدّ من حريتها وانطلاقتها كما يزعم دعاة الحرية، وإنما من أجل أن تحفظ للمرأة كرامتها وعزتها وإنسانيتها وتوازن بين ضرورة الخروج للعمل والحقوق الزوجية وواجباتها في البيت.
3ـ إن المرأة سواء كانت متزوجة أم لا، لها حق التملك والتصرف فيما تملك إذا كانت بالغة رشيدة.
4ـ إن الراجح من قول العلماء أنَّ الزوجة تتصرف في مالها بدون إذن زوجها، وراتب الزوجة جزء من مالها الذي تملكه، فلها أن تتصرف فيه بما شاءت ما دام هذا التصرف داخل دائرة الحلال، لأن ذلك هو الذي يتوافق مع تكريم الإسلام للمرأة، ولأن ذمة المرأة المالية مستقلة عن ذمة الرجل ـ الزوج أو غيره ـ في الإسلام، وهذا من مفاخر الشريعة الإسلامية التي أعطت المرأة أهلية كاملة في التملك والتصرف.
5ـ إن كل الصور والحالات التي يتم التراضي فيها بين الزوجين؛ سواء فيما يتعلق بالخروج للعمل أو راتب الزوجة أو النفقة يتعامل معها الإسلام بالتيسير والسماحة.. فيجوز شرعاً أن يتنازل كل واحد من الزوجين للآخر عن حقه أو بعضه.
6ـ إن كل شرط ينافي مقتضى العقد فإنه يبطل ويصح العقد، فلو خرجت المرأة للعمل واشترط الزوج على زوجته أن تقوم بالنفقة على نفسها، أو على أولادهما أو على نفسها وأولادهما، أو النفقة على زوجها، أو تعطيه من راتبها، ولم توافق الزوجة على ذلك، فإنَّ كل هذه الشروط تبطل والعقد صحيح.
7ـ إن الزوجة إذا خرجت للعمل بدون إذن زوجها، فإنها عاصية لزوجها ومقترفة لمحرَّم، آثمة في فعلها هذا، وتسقط نفقتها، فلا تجب على زوجها باتفاق الأئمة الأربعة.
8ـ إن اشتراط عدم خروج المرأة للعمل أو خروجها للعمل في عقد النكاح يدخل تحت الشروط التي لا يقتضيها العقد.
9ـ الراجح عندي أنه: إذا اشترطت الزوجة على زوجها في عقد النكاح الخروج للعمل أو الاستمرار فيه، فإنه يلزم الزوج الوفاء به، وإذا لم يف به وطالبته الزوجة ولم ترض بذلك فإن لها الفسخ، وكذلك إذا شرط الزوج على زوجته في العقد عملها أو عدم الاستمرار فيه، فيلزمها الوفاء بهذا الشرط، وإذا لم تلتزم بذلك كانت عاصية لزوجها وخارجة بغير إذنه، تسقط نفقتها كما تقدم.
10ـ ينبغي على الزوجين، أن يراعي كل منهما حقوق الآخر ومصالحه، ولا يطغى جانب على حساب جانب آخر، ولا ينظر أحدهما إلى مصالحه بمعزل عن مصالح الطرف الآخر، فإن الحياة الزوجية مبنية على المودة والألفة والسكن النفسي لكلا الزوجين، ولا يتحقق ذلك إلا بالتفاهم القائم على الاحترام ومراعاة حق كلّ منهما على الآخر.


بصراحة راتب المرأة لها ولها الحرية فيه إذا كان الرجل مقتدر لان الإنسان لايضمن ما يخفيه له الزمن يعني أروح أساعده وأعطيه قرض وفي الأخر يشتري بيت باسمه ولو صار مشكله وصار طلاق وقتها محاكم وحوسه من الأساس كل واحد يحفظ ماله


من مواضيع : غصون الغامدي
غصون الغامدي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
!!$, $!!, الزوجة, راتب


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
من ابها الى السودة الحبس تخصص مختبر 3 12-04-2015 09:37 PM
الشخصية السوية مجرد ملتقى المواضيع النفسية 2 07-05-2011 08:35 AM
الزوجة هل هي سبب الإسراف ؟ المكينزي ملتقى ترفيه الأعضاء 14 06-25-2011 03:46 PM
راتب بكالوريوس الطب اعلى من راتب دكتوراه الصيدلة ؟ waleed227 ملتقى الرعاية الصيدلية 30 09-19-2010 04:14 AM
][`~*¤!||!¤*~`][من حقوق الزوجة على زوجها][`~*¤!||!¤*~`][ المكينزي ملتقى النفحات الإيمانية 0 12-08-2008 07:07 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 01:13 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط